مجتمع

الاتحاد الأوروبي يرفع قيمة مساعداته للبوسنة ويدعو لإعادة بناء مخيم احترق

أخبار العرب في أوروبا- مهاجر نيوز

أعلن الاتحاد الأوروبي الأحد، استعداده زيادة مساعداته الإنسانية المخصصة للمهاجرين في البوسنة بمقدار 3,5 مليون يورو، مشدداً على أنهم يعيشون ظروفا “غير مقبولة”. داعيا في الوقت نفسه سلطات البوسنة إلى إعادة بناء مخيم ليبا الذي احترق مؤخرا.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان إن هذه الأموال الإضافية، التي تهدف إلى “مساعدة اللاجئين والمهاجرين المستضعفين الذين يواجهون كارثة إنسانية في البوسنة”، تضاف إلى 4.5 مليون يورو خصصتها بروكسل في أبريل 2020.

ونددت بروكسل بوضع المهاجرين في البوسنة، المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، ووصفته بأنه “غير مقبول إطلاقا”، محذرة من ان اللاجئين في خطر.

نحو ألف مهاجر بلا مأوى

فمنذ اندلاع حريق في مخيّم ليبا الواقع بالقرب من مدينة بيهاتش البوسنيّة (شمال غرب) في 23 كانون الأول/ديسمبر، أصبح ألف مهاجر بلا مأوى، في ظل طقس ماطر وشديد البرودة. وفشلت السلطات في إيجاد سكن جديد للمهاجرين المشردين.

ونقل البيان الصحفي عن رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل قوله إن “الوضع غير مقبول. السكن الملائم لفصل الشتاء ضروري لظروف معيشية إنسانية، والتي يجب ضمانها في جميع الأوقات”. منبها الى أن 900 شخص لا يزالون بدون حماية على أرض المخيم المدمر، وأن 800 آخرين لا مأوى لهم.

وقال إن “الوضع في كانتون يونا-سانا غير مقبول. أماكن الإقامة في الشتاء شرط مسبق لظروف معيشية إنسانية يجب ضمانها في جميع الأوقات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى