أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

مؤشرات تنذر بانكماش اقتصاد منطقة اليورو

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

تواجه منطقة اليورو خطر انكماش اقتصاد الكتلة خلال الفترة المقبلة، في وقت يستمر فيه تراجع النمو في العديد من دول المنطقة لاسيما ألمانيا المحرك الأساسي لاقتصاد المنطقة.

ويقول نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي”دي جيندوس”: “إن منطقة اليورو ربما كانت في حالة ركود في الربع الأخير من العام الماضي 2023، وإن التوقعات لا تزال ضعيفة”.

أضاف:”التباطؤ السريع الأخير في التضخم من المرجح أن يتوقف الآن”.

وكان النمو في منطقة اليورو قد استقر حول مستوى الصفر في معظم 2023، حيث لم يشهد سوى انتعاش طفيف خلال العام الماضي، مما ساعد على تهدئة التضخم، الذي تجاوز هدف المركزي الأوروبي لأعوام، وأجبر صناع السياسة على رفع أسعار الفائدة إلى مستويات قياسية على مدار العام الماضي.

في هذا السياق يقول”دي جيندوس” في تصريحات أدلى بها في العاصمة الإسبانية مدريد لوكالة رويترز اليوم الخميس:”إن المؤشرات الضعيفة تشير إلى انكماش اقتصادي في ديسمبر (كانون الأول) أيضا، ما يؤكد احتمال حدوث ركود فني في النصف الثاني من 2024 وضعف التوقعات على المدى القريب”.

وأكد بأن”البيانات الواردة تشير إلى أن المستقبل لا يزال غامضا، وأن الآفاق تميل نحو الاتجاه الهبوطي”، مضيفا بأن”ضعف النمو الاقتصادي كان واسع النطاق، إذ تضررت قطاعات البناء والتصنيع بشدة بشكل خاص، ومن المرجح أن يتبعها قطاع الخدمات في الأشهر المقبلة”.

وكان قطاع الصناعة بمنطقة اليورو قد استمر في الانكماش نهاية العام الماضي، وفقا لبيانات أصدرتها مطلع العام الجاري 2024، مؤسسة “ستاندرد آند بورز جلوبال”.

وتشير البيانات إلى أن مؤشر مديري المشتريات ارتفع إلى 44.4 نقطة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مقارنة بـ44.2 في نوفمبر/تشرين الثاني السابق له.

علما أن المؤشر ما زال يسجل أقل من 50، وهو ما يعني انكماش القطاع.

مع ذلك، فإن القراءة كانت الأقل خلال سبعة أشهر. وتوضح الزيادة الهامشية في المؤشر بصورة أساسية التدهور الأقل حدة في ألمانيا وإيطاليا.

وتأثرت طلبات الصادرات الجديدة بضعف الطلب في الأسواق الرئيسة خاصة ألمانيا، ومن أجل خفض التكاليف، قلصت الشركات التوظيف بوتيرة أسرع.

اقرأ أيضا: وسط ترقب بيانات التضخم الأمريكي .. الدولار ينخفض واليورو يرتفع

يأتي ذلك في وقت قال فيه المركزي الأوروبي “إنه يتوقع أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو 0.6 %في 2023″، بانخفاض طفيف عن التوقعات السابقة البالغة 0.7%.

وكانت بيانات سابقة قد أظهرت تباطؤ النشاط التجاري في منطقة اليورو بمعدل أسرع في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وذلك تحت وطأة ازدياد الانكماش في فرنسا.

يذكر أن اقتصاد منطقة اليورو انكمش 0.1% في الربع الثالث العام الماضي 2023 وفق بيانات رسمية، ولاتزال بيانات الرابع الرابع غير واضحة لغاية الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى