أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الداخلية البريطانية: الآلاف من طالبي اللجوء المزمع ترحيلهم إلى رواندا “مفقودين”

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

أظهرت المستندات الحكومية التابعة لوزارة الداخلية البريطانية، عن وجود الآلاف من طالبي اللجوء المزمع ترحليهم إلى رواندا، فقدان الاتصال معهم، بحسب ما أفادت به صحيفة “التليغراف”.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته، اليوم الثلاثاء، إن من بين 5700 لاجئ تم تحديد مصيرهم للترحيل إلى رواندا، تمكنت السلطات من تحديد موقع 2145 منهم فقط، مما يعني أن الآلاف لا يزالون في عداد المفقودين.

وتقول الصحيفة إن هذا الانقطاع في التواصل مع طالبي اللجوء المزمع ترحيلهم إلى المزيد من التأخيرات في عمليات الترحيل إلى رواندا، يأتي إلى جانب التأخيرات السابقة التي كانت تتم من قبل النواب والمحكمة العليا. 

وهذه البيانات جاءت في الوقت الذي أكد فيه رئيس الوزراء البريطاني “ريشي سوناك” رفضه لمقترح أيرلندا المتعلق بإعادة طالبي اللجوء من أيرلندا إلى بريطانيا، معربا عن عدم اهتمامه في التوصل إلى اتفاقات مع الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد.

تصريحات سوناك جاءت في وقت شارك فيه نائب رئيس الوزراء الأيرلندي مايكل مارتن، ووزير الدولة لشؤون أيرلندا الشمالية كريس هيتون-هاريس، في اجتماع لمؤتمر الحكومات البريطانية والأيرلندية في لندن مع رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس، لمناقشة نظام اللجوء.

وتقول الحكومة الأيرلندية “إنها تشهد تدفقا لطالبي اللجوء القادمين من أيرلندا الشمالية؛ لأنهم “متخوفون” من إرسالهم إلى رواندا”.

وأشار هيتون هاريس في مؤتمر صحفي مشترك بعد الاجتماع، إلى أن مسألة طالبي اللجوء العابرين إلى جمهورية أيرلندا تشير إلى نجاح مخطط رواندا البريطاني كتحذير.

ووفقا لأرقام الداخلية البريطانية، فإن أكثر من 7 آلاف مهاجر غير شرعي وصلوا إلى المملكة المتحدة، وهو ما يعتبر رقما قياسيا جديدا في الأشهر الأربعة الأولى من العام.

اقرأ أيضا: الغارديان: الداخلية البريطانية تعتزم احتجاز طالبي اللجوء تمهيدا لترحيلهم إلى رواندا

من جهتها قالت أيرلندا إن 80% من طالبي اللجوء في الآونة الأخيرة وصلوا من أيرلندا الشمالية- لكنها لم تحدد كيف تم حساب هذه النسبة.

يذكر أنه وصل يومي الجمعة والسبت الماضيين أكثر من 500 مهاجر إلى السواحل البريطانية بعد عبور بحر المانش، ما يرفع الإجمالي منذ بداية العام الجاري إلى 7 آلاف و167 لاجئا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى