اقتصاد واعمالقانون

خشية السرقة..البنوك الهولندية تغلق “الصرافات الآلية” ليلاً

قررت البنوك الهولندية إغلاق الصرافات الآلية ووضعها خارج الخدمة من الساعة 11,00ليلاً حتى الساعة 07:00 صباحاً.

قال المتحدث باسم الجمعية المصرفية (NVB): “إن إغلاق تشغيل الصرافات ليلاً يقلل من فرصة المجرمين بالنجاح في سرقتها،” مشيراً إلى “ أن أقل من 2% من السحوبات النقدية تحدث خلال تلك الفترة, والإجراءات سوف تكون محدودة وذات تأثير بسيط على العملاء”.

وأضاف المتحدث:” ذلك سوف يسبب بالطبع بعض الإزعاج للعملاء، إلا أن السلامة لها أهمية قصوى”.

قرار إغلاق الصرافات جاء بعد جلسة مشاورات بين وزير العدل (Grapperhaus)، ووزير المالية (Hoekstra) والجمعية المصرفية (NVB).

البنوك خلال الفترة الماضية نقلت الكثير من الصرافات إلى أماكن “غير سكنية” وذلك للحد من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها السكان أثناء قيام اللصوص بتفجير الصرافات.

وأوضح المتحدث باسم (NVB ): “إن عدداً من الصرافات تم إزالته، إلا أن هذا لا ينبغي أن يؤثر على توافر النقد للعملاء”.

يقوم اللصوص بكسر آلة “الصراف الآلي” عن طريق وضع مادة متفحرة في درج النقود عند فتحه، ولكن عند وضع الصراف خارج الخدمة فلن يكون بمقدور اللصوص فتح تلك الصرافات لأن الصراف الآلي سوف يبقى مغلق.

واستخدم المجرمون المتفجرات الثقيلة في السنوات الماضية، حيث أصيب في شهر تشرين الأول الماضي شخص بجروح نتيجة تحطم نوافذ منزله أثناء تفجير اللصوص لأحد الصرافات.

تريد البنوك تقليل فرصة النهب عن طريق جعل الأوراق النقدية عديمة الفائدة عند تفجير آلة الصراف الآلي، ويمكن القيام بذلك على سبيل المثال مع أنماط الطلاء أو أنماط الغراء أو عن طريق حرق الأوراق النقدية إذا حدث انفجار.

تعمل جميعة (NVB) والشرطة و”البنك المركزي الهولندي” لتحقيق في أفضل طريقة لحماية الصرافات خلال الفترة المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى