تقاريرقانون
أخر الأخبار

10 مخالفات إذا فعلتها في السويد سيتم قطع المساعدات عنك .. تعرف عليها

أخبار العرب في أوروبا – السويد

دخلت مجموعة إجراءات جديدة في السويد منذ بداية العام الجاري 2024، حيز التنفيذ، فيما يخص مخالفات قد تصل إلى حد الحرمان من المساعدات الاجتماعية “السوسيال” في حال ارتكاب مخالفة واحدة أو أكثر.

والقواعد والتوجيهات الجديدة التي تعمل بها مصلحة الرعاية الاجتماعية في البلديات السويدية، ستكون أكثر تشددا في تطبيقها ومتابعة مستلمي المساعدات هذا العام.

علما أنه في السويد كي يحصل اللاجئ أو المهاجر وحتى الموطن السويد على مساعدات السوسيال المالية (سواء لشخص بفرده أو لعائلته)، يجب أن يكون بدون عمل ومسجل في أحد برامج مكتب العمل، أو يخضع لتوجيهات السوسيال مباشرة في البحث عن عمل.

وملزم على الشخص العاطل عن العمل تقديم تقرير شهري أو نصف شهري حول نشاطه في البحث عن عمل، ولكن وفقا للإجراءات الجديدة فإن هناك العديد من الحالات قد يتم قطع مساعدات السوسيال وهي وفق الآتي:

1- إذا تم اكتشاف أنك لديك دخل مالي ولو قليل من مصدر آخر أو مصدر خفي غير واضح، أو ظهور أموال في حسابتك البنكية، فيمكن قطع المساعدات عنك جزئيا او كليا.

2- إذا كان لديك زوج/زوجة يعيش خارج السويد أو في بلد أوروبي آخر لديه إقامة أو جنسية سويدية، أو زوج/زوجة بدون إقامة ويعيش معك بالمنزل.

في هذه الحالة فأنت مطالب بإثبات دخل الزوج، ولكن هذه الاثباتات قد لا يعترف بها موظف السوسيال إذا قدمت أن الزوج لا دخل له، وفي هذه الحالة لا مساعدات لك ابدأ.

3- إذا لم تطبق توجيهات السوسيال في البحث عن عمل أو لم توافق على التدريب، فأنت قد تواجه قطع جزئي أو كامل لمساعدات السوسيال.

*في المخالفة رقم (3) لاحظ أنه من حقك الاعتراض على التدريب لوجهة نظر مقبولة، مثل أنك تحمل مؤهل علمي عالي وطُلب منك عمل خدمي ضعيف.

4- إذا اكتشف السوسيال أنك تسافر أو لديك سيارة أو مقتنيات ثمينة، سيتم قطع المساعدات عنك جزئيا بمقدار ما تم انفاقه على سفرك أو شراء سيارة.

هنا عليك الانتباه أن السوسيال قد يقطع المساعدات بشكل كامل إذا توصل لنتيجة أنك حصلت على المال من جهة آخرى لتمويل سفرك أو شراء السيارة، مثل أن يكون سفرك لبلد سياحي ليس لك علاقة به.

أو إذا اشتريت سيارة باهظة السعر، هنا سوف يشك السوسيال أن لك مورد مالي خفي آخر ويقطع المساعدات عنك كاملا.

6- يستخدم السوسيال حاليا موظفين لمتابعة حالات الاحتيال الافتراضية، كذلك البحث عن من يحصل على المساعدات بدون حق أو يخفي مصادر دخل أخرى.

كذلك، فإنه بات الآن يوجد نظام جديد تم تفعليه في 2024 ، يسمح بالمؤسسات السويدية المختلفة أن تحصل على معلومات خاصة لرصد الاحتيال.

7- رصد التحويلات المالية في حسابك البنكي حتى لو لأشخاص آخرين، أو امتلاك حساب بنكي آخر غير معلن عنه وبدون مبرر مقبول مثل البنوك الإلكترونية المنتشرة حاليا، وهو ما يجعلك تواجه قطع جزئي أو كلي للمساعدات.

8- أنت لا عمل لك وتستلم المساعدات من السوسيال ولكنك عملت عمل جزئي أو زوجك حصل على عمل، فأنت تواجه قطع جزئي أو كامل للمساعدات حتى لو وجدت أن قطع المساعدات أكبر مما تحصل عليه أنت وزوجك من راتب جزئي.

اقرأ أيضا: السويد تشهد أقل معدل ولادات منذ 275 عاما.. فما دور المهاجرات

9- إذا كنت تستلم مساعدات السوسيال وبدأت دراسة فسوف يتم قطع كل المساعدات عنك وسيكون عليك طلب المساعدة من هيئة التمويل الدراسي (SCN).

وفي حال احتجت للمزيد من المال فعليك الاقتراض من نفس هيئة التمويل الدراسي وهذه قاعدة في كل بلديات السويد بدون أي استثناء .

10- يستطيع السوسيال الحصول على معلومات كاملة عن وضعك المالي وسفرك لخارج السويد، كذلك البحث باسمك عن وضعك الائتماني، وفي حال وجود أي معلومات غير مصرح عنها سيعرضك هذا لقطع المساعدات جزئيا أو كليا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى