تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

“طريق الموت”.. بولندا تعثر على جثث مهاجرين قرب حدود بيلاروسيا

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

عثرت قوات حرس الحدود في بولندا أمس الأول الأحد، على ثلاث جثث لمهاجرين قرب الحدود في بيلاروسيا يعتقد أن من بينهم عراقي على الأقل.

وبات يعرف هذا المسار للهجرة نحو أوروبا بـ”طريق الموت”، لاسيما أن بعضهم توفي جراء البرد رغم أنه حاليا هو فصل الخريف في تلك المنطقة.

يأتي هذا في وقت أكدت فيه سلطات الجارة بيلاروسيا، العثور على جثة امرأة عراقية على بعد متر واحد من حدود بولندا.

كذلك، فإن هذه التطورات تأتي هذا بعد حوالي أسبوع على فرض السلطات البولندية حالة طوارىء عند حدودها في أعقاب التدفق المستمر المهاجرين.

وأفاد حساب تابع لحرس الحدود البولندي على تويتر: “اليوم (الأحد) تم اكتشاف جثث ثلاثة أشخاص في المنطقة الحدودية مع بيلاروسيا”.

كما ذكرت” آنا ميشالسكا” المتحدثة باسم حرس الحدود في تصريحات صحافية إن الجثث عثر عليها في ثلاثة أماكن مختلفة و”من المحتمل أن تكون لمهاجرين غير شرعيين”.

من جانبها، قالت إيديتا باتشوك الناطقة باسم الشرطة المحلية، لمحطة راديو 5 الإذاعية الإقليمية، إن السكان كانوا يجمعون الفطر في الغابة قرب الحدود البولندية مع بيلاروسيا ولتوانيا، عندما عثروا على ثلاثة رجال عراقيين، أحدهم كان ميتا، ونقل الآخران إلى مقر احتجاز تابع للشرطة قبل أن يتلقيا العلاج.

وأضافت أنه تم العثور على جثتي أجنبيين آخرين قرب الحدود مع بيلاروسيا( لم تعرف جنسيتهم لغاية الآن).

كما أعلن حرس الحدود البولندي في نفس اليوم، العثور على ثمانية مهاجرين ( 7 منهم من سوريا) منهكين في منطقة أخرى تغطيها المستنقعات قريبة من الحدود  مع بيلاروسيا.

وكانت وكالة “بلتا” الحكومية قد نقلت عن يفغيني أوميس، مسؤول حرس الحدود البيلاروسي قوله أمس:”عثر على جثة على بعد متر واحد من الحدود”.

وبحسب قوله فإن “دلائل واضحة” تشير إلى أن جثة المرأة “سُحبت” من الجانب البولندي من الحدود.

وقال زوج الضحية إن “حرس الحدود البولنديين اقتادوهما رغماً عنهما حفاة وتحت التهديد إلى الجانب البيلاروسي”.

وبحسب الوكالة عثر على جثة المرأة إلى جانب ثلاثة أطفال عراقيين تراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات على قيد الحياة، على جزء من الحدود البولندية البيلاروسية.

وفتح تحقيق من الجانب البيلاروسي ودُعي ممثلون من مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين للتوجه إلى المكان، بحسب المصدر نفسه.

اقرأ أيضا: فرنسا تفكك شبكة لتهريب المهاجرين من المغرب إلى أوروبا

وعبر آلاف المهاجرين معظمهم من الشرق الأوسط ( العراق وسوريا) الحدود بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي إلى بولندا ولاتفيا وليتوانيا في الأشهر الأخيرة.

ولدى الاتحاد الأوروبي شكوك بأن رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينك، يقف وراء تدفق المهاجرين ردا منه على العقوبات الأوروبية المفروضة عليه.

فيما تؤكد سلطات “بولندا، لاتفيا، ليتوانيا” بأن هذا يعد “هجوم هجين” من حكومة الرئيس” لوكاشينكو” بغية زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي الذي يضم سبعا وعشرين دولة.

ويوم السبت الماضي، قالت السلطات البولندية إنه كان يوما “مشحونا”، وقد أحصت 324 محاولة للعبور بطريقة غير شرعية من بيلاروسيا إلى بولندا.

وبعد أن فرضت بولندنا حالة الطوارئ لمدة 30 يومًا عند حدودها مع بيلاروسيا، أعلنت أمس الاثنين، عن إرسال 500 جندي إضافي للحدود ليصل عددهم إلى قرابة ألفي جندي، في وقت بدأت فيه السلطات منذ أكثر من أسبوعين في بناء سياج من الأسلاك الشائكة على الحدود بهدف الحد من تدفق المهاجرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى