قانونمجتمع

بالأرقام.. السويد تسرع رفض طلبات اللجوء للقادمين من “الدول الآمنة”

أخبار العرب في أوروبا – السويد

تسعى السويد إلى تسريع رفض طلبات اللجوء “غير الصحيحة” التي تقدم بها وافدون من قائمة “الدول الآمنة”.

وستتيح الخطط لوكالة الهجرة السويدية (Migrationsverket) المعالجة عبر “مسار سريع” لقضايا طالبي اللجوء القادمين من تلك الدول.

ولن يحق لطالب اللجوء من تلك الدول الإقامة في المملكة الإسكندنافية أثناء انتظار صدور أحكام في حال اعتراضهم أمام محكمة الاستئناف الخاصة بالهجرة، بل سيتم طردهم في حال رفضت محكمة الهجرة قضاياهم.

ومن شأن هذا التغيير أن يقلل من وقت معالجة قضايا اللجوء من عدة أشهر إلى شهر واحد فقط، وفقًا لوزير العدل والهجرة السويدي “مورجان يوهانسون”، مضيفا أن الدول التي يمكن إدراجها في تلك القائمة هي جورجيا وأوزبكستان وأوكرانيا ودول غرب البلقان.

“يوهانسون” قال في تصريح لوكالة الأنباء السويدية (TT) “إن جورجيا دولة  يَفِدُ  منها عدد قليل جداً من طالبي اللجوء الذين مُنحوا تصريحاً للإقامة، إن بلدان كهذه هي التي ستنطبق عليها خططنا”.

ولدى العديد من دول الاتحاد الأوروبي قوائم مماثلة، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا والنمسا والدنمارك.

وكان لدى السويد في السابق نظام  “مسار سريع” للتعامل مع طلبات اللجوء التي تُعد غير صحيحة. لكن قرار محكمة الاتحاد الأوروبي الصادر في يوليو 2018 جعل من الصعب على وكالة الهجرة السويدية اللجوء إلى ذلك النظام في غياب قائمة ثابتة للبلدان الآمنة.

ووفقاً لتوجيهات الاتحاد الأوروبي، يمكن اعتبار أي بلد آمناً إذا لم يكن فيه خطر حدوث عنف عشوائي بسبب نزاع مسلح، ويقوم فيه نظام ديمقراطي ومن الواضح أن سكانه في مأمن من خطر التعذيب أو الاضطهاد أو العقوبة المهينة.

قائمة بالدول التي اتخذت وكالة الهجرة السويدية في عام 2019 قرارات بشأن معظم حالات الوافدين منها ممن تقدموا للمرة الأولى بطلبات لجوء

سوريا –  2712 قراراً منها 995 تم منحهم حق اللجوء

العراق –  1704 قراراً منها 305 تم منحهم حق اللجوء

إيران –  1346 قرارًا منها 424 تم منحهم حق اللجوء

أفغانستان –  1173 قرارًا منها 429 تم منحهم حق اللجوء

جورجيا –  1160 قراراً واحد منها فقط تم منحه حق اللجوء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى