مجتمع
أخر الأخبار

سكان “ستوكهولم” يعانون من “الأرق”

تعد السويد من أكثر الدول رفاهية، ورغم هذا فإن عددا ليس بقليل من سكان مدينة ستوكهولم البالغ عددهم 2.3 مليون شخص، يعانون من عدم القدرة على النوم” الأرق”.

وتقول لجنة الأدوية في العاصمة، إن أكثر من 200 ألف شخص( نحو 9% من سكان ستوكهولم) تناول بشكل دوري أودية لمعالجة مشاكل في النوم خلال العام الماضي، مشيرة إلى أنها تخطط لتخفيض الوصفات الطبية وإيقاف بعض الأدوية التي تساعد على النوم بشكل نهائي.

وأوضحت اللجنة، أن سكان العاصمة تعاطوا أكثر من 53 مليون قرص دواء يساعد على النوم خلال 2019، مضيفة بأن هذه الأدوية تعتبر حبوب إدمان وتسبب أعراضاً جانبية وقد تسبب التسمم في حالة إساءة استخدامها.

اللجنة ترى أن هناك زيادة كبيرة في وصفات هذه الأدوية، وأوصت الأطباء بالتوقف عن صرف نوعين من الأدوية الأربع الأكثير انتشاراً بين سكان المدينة.

وقالت إنها توصي الأطباء بإيقاف صرف كل من دواء “propavan” و”lmovane ” وهي أدوية لعلاج “الأرق”، وكذلك تعالج مشاكل الصحة العقلية ويعمل عن طريق زيادة مدة النوم من خلال إبطاء النشاط في الدماغ، وهي أدوية يستخدمها سكان ستوكهولم بشكل يومي.

وسائل إعلام محلية، نقلت عن”ماتس آيك ان” رئيس مجلس إدارة لجنة الأدوية قوله :” مخاطر هذه الأدوية تفوق الفوائد، لهذا نعمل لتقليل المخاطر”، وأضاف”نسعى لكي يتم التحول نحو العلاج بهرمونات الميلاتونين، وفي حال كان إضطراب النوم في مرحلة متقدمة، فأن العلاج السلوكي قد يكون مساعداً أيضاً”

يذكر أن دراسة صدرت قبل نحو عام، كشفت أن أكثر 1.4 مليون سويدي ( نحو 12% من سكان البلاد) يعانون من مشاكل نفسية، ونحو نصف مليون سويدي يعانون من الاكتئاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى