ثقافة وفنون

“الأفكار” للفنان السوري “ذو الفقار شعراني” في مكتبة “بيناتنا” في برلين

أخبار العرب في أوروبا – برلين

يستعد الفنان السوري “ذوالفقار شعراني” لافتتاح معرض “الأفكار” الذي یجمع بين الفن التشكیلي والموسیقى والأدب في مكانٍ واحد وزمان واحد، وذلك في السادس من الشهر الجاري في المكتبة العربية في برلين “بيناتنا”.

ويدعو المعرض الذي يستمر لمدة أربعة أيام متتالية عازفي آلة العود، لتقدیم مقطوعات موسيقية دون النظر إلى مستوى العازف التّقني، اذ تتقدّم فكرةُ التعبیرِ الحرّ في العزف على جودة التقنية .

الفنان السوري “شعراني” أكد لـ”أخبار العرب في أوروبا”: أن ”العملُ الفني (الأفكار)، يتناول الايديولوجيات والأفكار المُسبقة، الجاهزة، من خلال بحثٍ ذاتيّ وتفكّرٍ وتجارب في الحياةِ التي نعيشها منذ مئات السنين.. الأيديولوجيات التي أساءت إلى أجمل المفاهيم، وخَلَقَتْ أسباباً لحروبٍ وتعصّبٍ وفقرٍ وجهلٍ وقلقٍ وعُزلةٍ وحقدٍ وخوفٍ وضياعٍ وتهجير.. إلخ.”. مشيراً إلى أن “ الايدولوجيات جعلت سُبُلَ الحريّةٍ والإبداع شائكة ومليئة بالألم والمشقّة، ونحن بأمسٍّ الحاجة الآن إلى نوعٍ آخر من الوعي، ووعيٌ قادرٌ على إنتاج الحكمة التي تُهيّئ لنا المرونة العاطفيّة والذهنيّة والتوازن والقوة والسلام والسعادة، لأن ذلك الوعيٌ يجعلنا نرى ونقبلُ كل ذلك الكم الهائلَ من الاختلاف والتنوّع والتعدّد فيما بيننا بدون حدود وخوف، ويجعلُنا مبدعين وقادرين على التغيير”.

تصوير: عمر بيرقدار

وعن المعرض يقول “شعراني”: “أركز فيه على الوعي وأهميته من خلال أعمالي الفنية، إضافة إلي أن الموسيقى تستطيع أن توصل هذا الشي وتعبر عن ذواتنا ومشاعرنا، ووجود المعرض في المكتبة يغنيه لأنها مصدرٌ غنيٌّ من مصادر الفكر، ويُعطي قيمة مُضافة لفكرة المعرض والموسيقى، ولا سيما أنها تحوي كتُباً بِلُغَتي الأم”.

انتماء “شعراني” الأول ينطلق من الذات الإنسانیة التي تتعارض مع الحدود ما بین البشر، لهذا یدعم فكرة المواطنة العالمیة ویحاول ممارستها في أعماله ،حیاته الیومیّة، ویرى أن “برلین” تساعده دون باقي المدن الألمانیة الأخرى، على ممارسة نمط حیاة المواطن العالمي ضمن كل الإمكانات المتاحة والثقافات المتنوعة.

“ذو الفقار شعراني” فنان بصري ورسام وعازف عود، من موالید مدينة دمشق 1981, يقيم في العاصمة الالمانية برلين، واحترف الفن كمهنة منذ بدایة العام 2008 ثم درس الفنون الجمیلة في جامعة دمشق وتخرج منها في العام 2013، وانتقل إلى إسطنبول وعمل في مشروع “آرتهیر إسطنبول” كمنسق وفنان لمدة عام ونصف العام ، وشارك في العدید من المعارض والورش والمشاریع الفنیة في مدن سوریّة ولندن، وإسطنبول، والیونان، وبولندا، ومدن في ألمانیا كـ (برلین ومیونخ وكولونیا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى