ثقافة وفنون

فنانون مغاربة يحيون أمسية “أندلسية” في أمستردام

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

أقامت منظمة “فان ديزيل” الهولندية أمس الاحد، أمسية موسيقية” أندلسية”، بمشاركة فنانين مغاربة، وذلك في مقر المنظمة الواقع غرب العاصمة الهولندية “أمستردام”،

وأحيى الامسية الغنائية ثلاثة فنانين مغاربة من أعضاء الأوركسترا الأندلسية في “أمستردام”، وهم العازفان “أنس صدفة” و “محمد أدرون”، والمغني “لاروخ الوالي”.

مديرة المنظمة الهولندية “مارا جوي” قالت لموقع “أخبار العرب في أوروبا”: “” نسعى من خلال إقامة الفعاليات الموسيقية المتنوعة، لإغناء الثقافات الهولندية في مدينة “أمستردام”، والموسيقى الأندليسة أضافة للثقافة الشرقية الكثير من التنوع،و نسعى دائماً كأوروبيين للتعرف عليها، لما لها من تاريخ عريق ومشترك مع الثقافة الأوروبية”.

وأضافت” فان ديزيل”: “”بالتأكيد نحاول أن نعرّف المجتمع الهولندي بشكل دائم على الثقافة والموسيقى الشرقية ولا سينا الموسيقى العربية، من خلال فعاليات ننظمها في مسرحنا، كما أننا نعمل الآن على تنظيم أمسية موسيقية سورية، سنعلن عنها قريباً”.

تعمل منظمة “فان ديسل” الهولندية منذ منتصف العام 2019 لاقامة مشاريع ثقافية وفنية، توسعى من خلالها لإظهار الجوانب الإنسانية في الثقافات المتنوعة الموجودة في “أمتسردام”، وذلك من خلال أمسيات أدبية وفنية، وعرض الأفلام والمسرحيات .

من جانبه أكد المفني المغربي ” لاورخ الوالي” الذي يعمل في امستردام منذ عشرين عام، لـ”أخبار العرب في أوروبا”: أن “الموسيقة الاندلسية مرتبطة ومتجذرة بالثقافة المغاربية العربية التي تتتميز بالتنوع، ونشر الثقافة الفنية العربية في المجتمع الاوروبي له تأثير كبير، لأننا أصحاب ثقافة وفن وماض مزدهر”. مشيراً إلى أن” هذه الفعاليات لها تأثير ايجابي لتعريف الغربيين بثقافتنا وحضارتنا، ولاسيما أن كثير من وسائل الاعلام واليمين المتطرف في أورووبا يعمل على اظهار الشرق والعرب بصورة سلبية”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق