اقتصاد واعمال

لاغارد تنتقد تهاون منطقة اليورو في مواجهة كورونا

وجهت مديرة البنك المركزي الأوروبي “كريستين لاغارد” انتقادات حادة لحكومات منطقة اليورو بسبب عدم تحركها بشكل أسرع وأقوى لاحتواء التأثيرات العالمية لوباء فيروس كورونا، معتبرةً أن أثر الفيروس الاقتصادي يستدعي “رداً منسقاً”.

وشددت “لاغارد” على أن عدم دخول منطقة اليورو بحالة انكماش سيعتمد بوضوح على سرعة وقوة وطبيعة الرد من جانب جميع الأطراف.

وقالت: “ينتابني قلق بسبب تهاون وتباطؤ عملية التحرك التي أظهرتها السلطات المالية في منطقة اليورو بشكل خاص..إن على الدول مواجهة التحدي الصحي والحد من الأثر الاقتصادي على السواء”.

“لاغارد” أوضحت أن البنك الأوروبي يلحظ “تفاقما كبيرا في آفاق النمو على المدى القصير في منطقة اليورو” معتبرةً أن على الدول “أن تتحمل المسؤولية بعد إعلان البنك المركزي الأوروبي عن سلسلة تدابير دعم مالي”.

من جهته أعلن البنك المركزي الأوروبي عن سلسلة تدابير للتصدي لتأثيرات الفيروس، من ضمنها زيادة شراء السندات وقروض ميسرة للبنوك، لكنه أبقى على معدلات الفائدة كما هي. ويتوقع خبراء البنك المركزي الأوروبي نمواُ بنسبة 0,8% في 2020 في منطقة اليورو، بحسب توقعات نشرت الخميس، مقابل 1,4% توقعوها في كانون الأول/ديسمبر. لكن تلك التوقعات التي تقف عند 24 شباط/فبراير، “لم تعد صالحة”، ولا تأخذ بعين الاعتبار التطورات الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى