أخباردول ومدن
أخر الأخبار

معظمهم من المغرب.. تضاعف أعداد المهاجرين الوافدين إلى سويسرا

أخبار العرب في أوروبا – سويسرا

تضاعف عدد المهاجرين الوافدين إلى سويسرا بشكل غير نظامي خلال العام الماضي 2022 ثلاث مرات مقارنة بالعام السابق، بحسب بيانات صدرت أمس الخميس عن المكتب الاتحادي للجمارك وأمن الحدود السويسري.

وأشار المكتب إلى أن العدد الأكبر جاء من المغرب وأفغانستان، مؤكدا أن هؤلاء جاؤوا بمعظمهم من النمسا وإيطاليا.

وذكر أنه تم توقيف أكثر من 52 ألف مهاجر دخلوا البلاد بشكل غير قانوني (مقارنة بنحو 19 ألفا خلال 2021)، معظمهم خلال الأشهر الخمسة الأخيرة من 2022.

وقال المكتب إن القفزة في الأرقام بين ديسمبر/كانون الأول 2021 وديسمبر/كانون الأول 2022 “ترجع بشكل أساسي إلى الدخول غير القانوني للمهاجرين إلى سويسرا عبر الحدود الشرقية والجنوبية”.

وأضاف أن “المهاجرين الذين دخلوا سويسرا بشكل غير قانوني هم في الأساس من الجنسيتين المغربية و الأفغانية”.

وخلال العام الماضي، استقبلت سويسرا حوالي 24 ألف طالب لجوء، إضافة إلى حوالي 73 ألف لاجئ أوكراني حصلوا على حماية مؤقتة منذ الغزو الروسي لبلادهم في فبراير/شباط من العام الماضي.

اقرأ أيضا: إيطاليا تؤكد استعدادها زيادة عدد المهاجرين الشرعيين التونسيين

وتعد سويسرا الدولة غير الساحلية والبالغ عدد سكانها 8.7 مليون (منهم 2.2 مليون أجنبي)، واحدة من 27 دولة في منطقة شنغن (الحدود المفتوحة) في أوروبا، لذلك لا يتم فحص جوازات السفر على حدودها للقادمين من بلدان مجاورة مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا والنمسا وليختنشتاين.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، اتفقت كل من الحكومتين السويسرية والنمساوية على خطة لمكافحة الهجرة غير الشرعية على الحدود بين البلدين، تشمل مطاردة مهربي البشر وتسيير دوريات مشتركة على متن القطارات العابرة للحدود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى