أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

مع الالتزام بكبح الديون.. البرلمان الألماني يقر ميزانية 2024

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أقر البرلمان الألماني” البوندستاغ”، اليوم الجمعة، ميزانية العام الجاري 2024، والتي جرى عليها نقاشا محتدما وتتضمن الالتزام بآلية كبح الديون بما لا يزيد عن قرابة 39 مليار يورو.

موافقة البرلمان على الميزانية جاءت متأخرة عن موعدها المحدد بعدة أسابيع. وتتضمن الميزانية نفقات467.8 مليار يورو وقروضا جديدة تقدر مبدئيا بنحو 39 مليار يورو.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، فإنه في حال نجحت الحكومة الاتحادية في الالتزام بهذا السقف للديون الجديدة، فإنها ستكون المرة الأولى التي تلتزم فيها برلين بآلية كبح الديون منذ تفشي جائحة كورونا.

علما أن اللائحة الواردة في القانون الأساسي بألمانيا، تسمح بتجاوز هذا الحد في حال وجود توقعات اقتصادية سيئة.

وميزانية 2024 وضعت حكومة الائتلاف الحاكم في ألمانيا أمام تحدٍّ، إذ ألزم حكم المحكمة الدستورية الاتحادية بشكل غير متوقع، الحكومة بسد فجوات بمليارات اليورو في الميزانية الأساسية.

كذلك في صندوق المناخ والتحول قبل وقت قصير من نهاية العام. ويسعى الائتلاف الحاكم الآن إلى اتخاذ إجراءات تقشفية ضرورية.

وكانت أحزاب الائتلاف المكون من حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر، قد اتفقت على برنامج تقشف يتضمن بنودا من بينها رفع الضريبة على تذاكر ركاب الرحلات الجوية.

اقرأ أيضا: ارتفاع معدل البطالة في ألمانيا خلال يناير

وسيتم تنفيذ هذه الإجراءات في إطار قانون منفصل يتعين أن يحصل على موافقة مجلس الولايات.

أيضا، فقد انتهى الحيز الزمني للدعم الحكومي للسيارات الكهربائية العام الماضي، وذلك بعد أيام فقط من اتفاق أحزاب الائتلاف الذي ينص كذلك على تشديد القواعد الخاصة بالإعانات المدنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى