تعليم

تجارب لاستخدام لقاح “السل” لتفادي الإصابة بكورونا

ذكرت مجلة “Science Mag” أن باحثين من 4 دول يستعدون لبدء تجارب سريرية للتأكد من نجاعة لقاح ضد داء السل، البالغ عمره نحو 100 عام، لتفادي اللإصابة بفيروس كورونا “كوفيد 19”.

وبحسب المجلة فإن اللقاح المستخدم ضد السل، وهو مرض بكتيري، قد يستطيع تعزيز مناعة الإنسان بشكل كبير حتى تصبح قادرة على محاربة كورونا “كوفيد 19″، أو ربما سيمنع الإصابة به مرة ثانية.

ومن المنتظر أن تقدم الجرعات التجريبية من اللقاح لأطباء وممرضات، الذين يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي من عامة الناس، فضلا عن كبار السن الذين يشكلون أغلب المصابين والضحايا.

المجلة أشارت إلى أن فريق في هولندا سيبدأ أولى التجارب هذا الأسبوع. وسيقوم بتجنيد 1000 شخص من العاملين في مجال الرعاية الصحية في 8 مستشفيات هولندية، سيتلقون لقاح السل المسمى “عُصية كالميت غيران” (BCG).

ويحتوي (BCG) على سلالة حية ضعيفة من المتفطرة البقرية “Mycobacterium bovis” وهو نوع من البكتيريا يتبع جنس المتفطرة ويسبب السل.

ويُعطى اللقاح للأطفال في السنة الأولى من حياتهم في معظم بلدان العالم، وهو آمن ورخيص، ويمنع حوالي 60٪ من حالات السل لدى الأطفال في المتوسط، مع وجود اختلافات كبيرة بين البلدان.

وترفع اللقاحات بشكل عام الاستجابات المناعية الخاصة بمسببات الأمراض المستهدفة، مثل الأجسام المضادة التي تربط نوعا واحدا من الفيروسات وتحيده دون سواه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى