قانون

صلاحيات استثنائية.. المفوضية تطالب باحترام القيم الاوروبية

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين”، على ضرورة ألا تتناقض تدابير الطوارئ التي تتخذها حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد مع روح المبادئ والقيم التي أُسس عليها التكتل الموحد.

وعلقت المسؤولة الأوروبية: على قيام بعض الحكومات بالحصول على “صلاحيات استثنائية” لمعالجة الأزمة الناتجة عن تفشي فيروس “كورونا الجديد” في أوروبا. مشيرة إلى “حق الحكومات في اتخاذ ما يلزم من إجراءات للتصدي للوباء، والتأكيد على أن التدابير الطارئة يجب أن تركز على ما هو ضروري ومناسب وأن تكون محدودة زمنياً”.

وشددت “فون دير لاين”: على أن الاتحاد قائم على مبادئ الديمقراطية والحرية والتعددية، فـ”لا يمكن للديمقراطية أن تعمل بدون إعلام حر ومستقل، إن احترام حرية التعبير أمر أساسي في هذه الأوقات”.

المسؤولة الأوروبية عبرت عن قناعتها بأن ضمان حرية عمل الصحفيين بات أكثر أهمية من أي وقت مضى، وذلك لمواجهة المعلومات المضللة وتأمين وصول المواطنين للمعلومات الهامة.

المفوضية الاوروبية ستقوم بمراقبة طريقة تطبيق تدابير الطوارئ في جميع الدول، اذ قيام رئيس الوزراء المجري “فيكتور أوربان” بتمكين نفسه من صلاحيات استثنائية غير محدودة بذريعة التعامل مع وباء كورونا.

وتأتي الصلاحيات الاستثنائية لرئيس الوزاء المجري، لتزيد من قلق المؤسسات الأوربية تجاه توجهات المسؤول الهنغاري “السلطوية”، والتي تتعارض برأي بروكسل مع قيم الاتحاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى