اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

برلمانيون أوروبيون يشككون بإمكانية نجاح خطة وزراء مجموعة اليورو

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

اعتبر نواب مجموعة الخضر في البرلمان الأوروبي أن الخطة التي توفر “قروضاً وضمانات قروض غير مشروطة” للدول الأكثر تأثراً بتفشي “كورونا الجديد” لا ترقى إلى مستوى الطموحات اللازمة للوصول لتضامن أوروبي حقيقي.

وقال النواب في بيانهم: إن “الخطة فشلت في تقديم حل مالي جماعي يتمثل في تشارك الديون من خلال اصدار ما يُسمى بسندات كورونا”. مشيرين إلى أن”اقتراح مجموعة اليورو لأدوات مالية مبتكرة لتمويل صندوق التعالي لا زال غامضاً، الأمر الذي يثير القلق”.

وذكر البيان: آن “حزب الخضر الأوروبي مقتنع بأن تشارك الديون هو الحل المطلوب للدول الأعضاء للتعافي من الأزمة”.

وكانت الحكومتان الإيطالية والاسبانية، حسب بيان الخضر، قد أكدتا عدم رغبتهما باستخدام القروض وخطوط الائتمان المنصوص عنها في الخطة والتي تساهم في حل مشكلة السيولة النقدية فقط ، “وهذا يلقي بظلال كثيفة حول فعالية هذه التدابير”، حسب كلامهم.

اقرأ أيضا: بقيادة فرنسية المانية.. وزراء مال اوروبا يقرون خطة انقاذ اقتصادي

في سياق متصل، أكدت الرئيسة المشاركة للمجموعة “ايفلين هيوتبروك “: أن “مجموعة الخضر لا يمكن أن ترضى عن الخطة تماماً، رغم أنها خطوة أولى ضرورية، اذ تخشى أن يكون نتيجتها زيادة عدم المساواة في الموارد المالية لدول منطقة اليورو وفتح الباب مرة أخرى لإجراءات تقشف قاسية سبق أن أثبتت عقمها”، وفق كلامها”.

وتطالب مجموعة الخضر الوزراء بمزيد من الوضوح في تفاصيل الخطة المقترحة، كما يتمسك نوابه بضرورة اصدار سندات كورونا لضمان تعافي اقتصادي سريع للجميع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى