تعليم
أخر الأخبار

التعليم المهني الأكثر جذباً للاجئين في هولندا

أخبار العرب في أوروبا  – هولندا

أظهرت الأرقام الجديدة من دراسة “اللجوء والاندماج” للعام 2020، التي يجريها المكتب المركزي للإحصاء (cps)، بأن غالبية اللاجئين يتابعون التعليم المهني (mbo).

تتضمن هذه الدراسة إحصاءات عن الأشخاص الذين حصلوا عام 2015 على الإقامة، إذ تم دراسة الأوضاع التعليمية لهذه الفئة خلال أربع سنوات متتابعة،  وتتكون الفئة المدروسة بنسبة 66 بالمئة من السوريين و19 بالمئة من الأرتيريين.

من بين حاملي الإقامات الحاصلين على إقامة اللجوء في عام 2015 والبالغ عددهم 32 ألفاً، ولم يغادروا البلاد أو يفارقوا الحياة، تابع 13.7 ألفاً التعليم منذ تاريخ 1 تشرين أول 2019.

من بينهم 8.5 ألف من القاصرين الذين ينطبق عليهم التعليم الإلزامي، وهم بعمر 5 سنوات أو أكبر ولم يكملوا 18 سنة، فيما ارتفع العدد الكلي لمتابعي التعليم من أفراد الفئة المدروسة بنسبة أكثر من الثلث قياساً بالعام 2016، وهذه الزيادة ليست من المشمولين بالتعليم الإلزامي بل من الأشخاص في عمر 18 سنة فما فوق.

اقرأ أيضا: أحمد جاسم الحسين: المؤسسات الخاصة أسرع في تطبيق التعليم عن بعد

القسم الأكبر من حاملي الإقامة الذين هم  في عمر التعليم الثانوي أي من 12 إلى 18 سنة، بدؤوا أولاً بمتابعة التعليم لعام أو عامين في القسم الانتقالي الدولي للتعليم الثانوي، من يتمكن منهم من إجادة اللغة الهولندية ينتقل إلى التعليم الثانوي النظامي أو إلى التعليم المهني المتوسط (mbo)، أما التلاميذ الأكبر سناً ممن تلقوا تعليماً غير ممول للغة الهولندية، فينتقلون بعد ذلك غالباً إلى التعليم المهني المتوسط، إذ ارتفع عدد حاملي الإقامة ممن يتابع التعليم المهني المتوسط من 6 بالمائة عام 2016 إلى 55 بالمئة عام 2019.

بينما يتابع حاملو الإقامة بعمر 18 إلى 23 سنة التعليم أكثر كلما مضى وقت أطول على وجودهم في هولندا، 20 بالمئة من الشباب بعمر 18 إلى 23 سنة في الفئة المدروسة تابعوا التعليم في عام 2016، بينما في عام 2019 ارتفعت نسبتهم إلى 64 بالمئة.

إلى جانب الإحصاءات حول التعليم لمن دخل هولندا ابتداءً من 2014، يتضمن تقرير “اللجوء والاندماج” 2020 أيضاً بيانات حول أوضاعهم في مجالات السكن وسوق العمل والدخل والصحة والاندماج، إذ يجري المكتب المركزي للإحصاء سنوياً وبطلب من وزارات العمل والشؤون الاجتماعية، والعدل والأمن، والثقافة والتعليم، والصحة، دراسة عن أوضاع اللاجئين الذين دخلوا هولندا ابتداء من العام 2014.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى