دول ومدن
أخر الأخبار

غياب الصين وأمريكا.. مبادرة عالمية لتسريع انتاج لقاحات ضد كورونا

أخبار العرب في أوروبا – جنيف

أطلقت منظمة الصحة العالمية إلى جانب عدة دول وأطراف اقتصادية خاصة مبادرة لتسريع انتاج اللقاحات والعلاجات والفحوص الخاصة بفيروس “كورونا الجديد” مع ضمان الانصاف في الحصول عليها.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية “تيدروس ادانوم غيبريسوس”: إن “ذلك يمثل تعاونا تاريخيا لتسريع تطوير وإنتاج وتوزيع متكافئ للقاحات والفحوص التشخيصية والعلاجات ضد فيروس كورونا الجديد”.مشيراً إلى أن “التزامنا المشترك هو ضمان حصول جميع الناس على جميع الأدوات لإنزل الهزيمة بكوفيد-19”.

ولم يتم تقديم أي توضيح بشكل ملموس حول آلية التعاون التي يفترض اقامتها في إطار هذه المبادرة، وفي الشق المالي، ستشرف رئيسة المفوضية الأوروبية “اورسولا فون دير لايين” في 4 أيار على مؤتمر للمانحين هدفه جمع 7,5 مليار يورو.

وشارك في هذه المبادرة الرئيس”إيمانويل ماكرون” ورئيسة المفوضية الأوروبية والمستشارة الألمانية “انغيلا ميركل” ورئيسا حكومتي ايطاليا “جوسيبي كونتي” واسبانيا “بيدرو سانشيز”.

ولم تمثل في المبادرة لا الصين التي كانت البؤرة الاولى للوباء في نهاية كانون الاول ولا الولايات المتحدة التي باتت حاليا بؤرة المرض مع أكثر من 900 ألف حالة و50 ألف وفاة.

من جانبه أكد متحدث باسم بعثة الولايات المتحدة في جنيف في رسالة إلكترونية لوكالة “فرانس برس”: إن “بلاده تحيي الجهود الجديّة للنهوض بالتحدي، وتأمل في معرفة المزيد عن مقترح منظمة الصحة العالمية”. منوهاً إلى أنه “لا زلنا قلقين للغاية (حول المسائل المحيطة) بنجاعة منظمة الصحة العالمية بالنظر إلى أن اخلالاتها الجسيمة ساهمت في الجائحة الحالية”.

ودعا ماكرون الى جعل اللقاح “متوافرا في كل مكان، بما يشمل الدول الأكثر ضعفا. هذا ما سيتيح لنا العودة في أسرع وقت ممكن الى الحياة الطبيعية”.

من جهته حذر الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” من “أننا نواجه عدوا عالميا لا مثيل له. إن خلو العالم من كوفيد-19 يتطلب بذل أكبر جهد في مجال الصحة العامة تاريخياً”.

وشدد “غوتيريش” على أن “العالم بحاجة إلى تطوير وإنتاج لقاحات وعلاجات وطرق تشخيص آمنة وفعالة ضد كوفيد-19، وتوزيعها بشكل عادل. ليس اللقاح أو العلاج لدولة أو منطقة أو نصف العالم، بل للجميع في كل مكان”. موضحاً أنه “لن يكون أي واحد منا في أمان حتى نكون جميعاً في أمان. كوفيد-19 لا يحترم أي حدود. وجود كوفيد-19 في أي مكان يشكل تهديدا للناس في كل مكان”.

اقرأ أيضا:الصحة العالمية: كورونا سيكون معنا لفترة طويلة

القلق مصدره بشكل خاص الدول الأكثر فقرا التي لا تملك الامكانات المالية لمنافسة الدول الثرية في السباق لشراء مخزونات اللقاحات والادوية أو فحوصات الكشف عن الفيروس.

وحذر مدير منظمة الصحة العالمية من أن هذا التفاوت في الحصول على اللقاحات والتجهيزات حصل خلال مواجهة أوبئة سابقة “ولا يمكننا أن نقبل بتكراره” في الازمة الحالية.

المبادرة التي عرضت خلال مؤتمر صحافي افتراضي ضمت العديد من الدول بينها فرنسا وألمانيا ومنظمات دولية وشركات في القطاع الخاص وكذلك مؤسسة” بيل وميلندا” غيتس، أحد أكبر المساهمين في منظمة الصحة العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى