تعليم

مصادر: مشروع جديد لدعم التعليم الجامعي للاجئين في ولاية شمال الراين

أخبار العرب في أوروبا – شمال الراين

كشفت مصادر ألمانية لموقع “أخبار العرب في أوروبا” في حكومة ولاية شمل الراين، غرب لبلاد، عن دعم حكومة الولاية ومقرها مدينة دسلدورف، برنامجا جديدا لدعم دمج اللاجئين في جامعات الولاية، بما يساعدهم على في بدء حياتهم المهنية من جديد.

وبحسب المصادر فإن البرنامج الجديد، يطلق عليه إسمNRWege Leuchttürme، والذي من المفترض أن يمول 12 مشروع تعليمي خاص باللاجئين في الجامعات، بتكلف تصل إلى 26 مليون يورو، على أن يقوم البرنامج الجديد بتمويل المبادرات بحلول عام 2022.

وبحسب ما أعلنت عنه حكومة الولاية، التي تعتبر واحدة من اكثر الولايات الألمانية احتضاناً للاجئين، فإن العمل في البرنامج الحالي “NRWege in Studium”، سيستمر أيضا، لافتة إلى أنه تم تطوير كلا البرنامجين من قبل الدولة مع خدمة التبادل الأكاديمي الألماني (DAAD).

في غضون ذلك صرح وزير الثقافة في الولاية، “إيزابيل فايفر بونسن”:  جاء كثير من اللاجئين إلى ألمانيا بمستوى تعليمي عالٍ، ومع برنامج المنارة الجديد، سندعم المشروعات الجامعية المقنعة التي تهم تحديداً الطلاب والأكاديميين اللاجئين وتهيئهم لسوق العمل الألماني”، لافتاً إلى أن البرنامج سيعمل على دعم اللاجئين الحاصلين على درجة أكاديمية تقديرية وتحسين الانتقال من الدراسة إلى سوق العمل.

وأشارت المصادر إلى حجم المعاناة التي يعيشها تحديداً المعلمون الحاصلون على شهادات جامعية أجنبية من اللاجئين للحصول على وظيفة والدخول في سوق العمل ضمن مهنتهم في المدارس الألمانية، على الرغم من الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها عدد منهم، لافتاً إلى أن جزء من الأجزاء الاثني عشر ستناول مشكلة المعلمين والمهندسين الحاصلين على شهادات جامعية أجنبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى