اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع نسبة البطالة في المانيا بشكل غير مسبوق

أخبار العرب في أوروبا – المانيا

أعلنت وكالة العمل الاتحادية الالمانية أن أزمة تفشي فيروس كورونا الجديد تسببت في ارتفاع نسبة البطالة بشكل غير مسبوق، موضحة أن “ تقلص أوقات دوام ملايين الأشخاص إلى مستوى قياسي لم يحدث من قبل”.

وقالت الوكالة: إن “عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا ارتفع بنسبة 13,2 بالمئة في نيسان الجاري بسبب وباء كورونا، وذلك في أكبر زيادة خلال شهر منذ 199”.

وكالة التوظيف سجلت 308 آلاف عاطل عن العمل جديد بالمقارنة مع معطيات الشهر السابق، ليرتفع بذلك عدد العاطلين عن العمل إلى مليونين و644 ألف شخص، ومعدل البطالة إلى 5,8 بالمئة، مشيرة إلى أن “مجموع العاملين الذين تم تقليص أوقات دوامهم وصل إلى 1,10 مليون شخص، وهو ما يتجاوز إلى حد بعيد كل توقعات الخبراء الاقتصاديين الذين توقعوا أن يتراوح العدد بين ثلاثة إلى سبعة ملايين شخص”.

وكانت آخر مرة سجلت فيها الوكالة رقماً قياسياً شهرياً لأعداد العاملين الذين تقلصت أوقات دوامهم، في أيار/مايو 2009 إبان الأزمة المالية، عندما وصل عددهم آنذاك إلى 1.44مليون شخص، فيما وصل إجمالي عددهم إلى 3.3 مليون شخص عن مجمل ذلك العام.

يذكر أن تقليص أوقات الدوام هو وسيلة تتيح حماية العاملين من الفصل وفي نفس الوقت يحصلون من خلالها على مساعدات من الحكومة.

وتراجع الطلب على العمالة بالتوازي مع ارتفاع البطالة وفي ظل الارتفاع القياسي في أعداد العاملين الذين تقلصت أوقات دوامهم، اذ بلغ عدد الوظائف الشاغرة التي تم تسجيلها لدى الوكالة في نيسان الجاري 626 ألف وظيفة بتراجع بمقدار 169 ألف وظيفة بالمقارنة مع الشهر من العام الماضي، وفي حال أخذ العوامل الموسمية في الاعتبار، فإن مقدار التراجع في هذه الوظائف الشاغرة سيبلغ 66 ألف وظيفة.

اقرأ أيضا: المانيا.. قطاع الخدمات وتجارة التجزئة تحت وطأة كورونا

من جهتها أظهرت البينات انكماش اقتصاد منطقة اليورو بمعدل قياسي فاق التوقعات في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي وتباطؤ التضخم تباطؤا حادا مع توقف جانبزكبير من النشاط الاقتصادي في مارس آذار بسبب جائحة كورونا .

وتتوقع المفوضية الأوروبية تباطؤ الاقتصاد بنسبة تتراوح بين 5 و 10% في الاتحاد الأوروبي بسبب أزمة فيروس كورونا، التي تسببت في إغلاق المصانع والمطاعم والمحال التجارية في أنحاء القارة.

وأدت أزمة كورونا إلى ارتفاع نسبة البطالة في الاتحاد الأوروبي ككل، فقد أعلنت وكالة” يوروستات” ارتفاع معدل البطالة إلى 4,7% في آذار الماضي، بارتفاع بواقع 1,0 نقطة مئوية مقارنة بشهر شباط الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى