تقاريرثقافة وفنونمجتمع
أخر الأخبار

المشهداني: بدعم الماني – عربي إطلاق “المجلس الأعلى للعرب في برلين”.. قريباً

أخبار العرب في أوروبا – برلين

يعتزم مجلس “ببلومانيا العرب” – ملتقى الثقافات والحضارات، اطلاق “المجلس الأعلى للعرب” في العاصمة الألمانية برلين، على أن يكون مقره في المركز الألماني العربي (DAZ)، وذلك بعد عقد اجتماعه التشاوري الأول.

وقال العضو المؤسس في المجلس “حذيفة المشهداني” لـ”أخبار العرب في أوروبا”: إن “المجلس سيكون مؤسسة (جامعة شاملة المانية عربية)، ويضم اتحاد الجاليات والجمعيات والمعاهد والمراكز وغالب الفعاليات العربية المسجلة بشكل رسمي في الدوائر الحكومية” موضاً أن “المجلس ليس حكرا على الفعاليات العربية، ووصلتنا رسائل عديدة من الجاليات التركية والشيشانية والأرمنية والإسبانية والكردية وبعض المراكز الثقافية الأجنبية والألمانية، إضافة إلى الكنائس والمعابد الدينية المتواجدة في برلين”.

وأشار “المشهداني”: إلى أن “المسؤولين الحكوميين في حكومة برلين، رحبوا بالفكرة لأنها جامعة وشاملة وغير مؤدلجة سياسياً، كما أنهم سيقدمون الدعم والمساندة في هذا العمل الجماعي”. لافتاً إلى أن “المجلس هو استمرار لجهود ونجاح مهرجان ببلومانيا العرب ملتقى الثقافات والحضارات في برلين، الذي كان عمل جماعي شاركت فيه أغلبية الثقافات العربية والأجنبية التي تتواجد في ألمانيا “.

ببلومانيا العرب- ملتقى الحضارات والثقافات

يذكر آن “ببلومانيا العرب” – ملتقى الثقافات والحضارات، هو تظاهرة ثقافية تضم 17 جمعية المانية و عربية، عقدت للمرة الرابعة في العاشر من شهر كانون الثاني الماضي في العاصمة الألمانية برلين، بعد اجتماع أكثر من ثمانين شخصيّة مهتمة بالشأن الثقافيّ العربي في ألمانيا وأوروبا عامّة من كتّاب وفنانين ومؤسسات إعلاميّة وتعليمية ومنظمات وجمعيّات تعنى بالشأن العربي ومهتمة بالحالة الثقافية العربية وباللغة العربية بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الاعتبارية التي لها إسهامها في الحياة الثقافية والاجتماعية في برلين.

وعن فكرة تأسيس “المجلس الأعلى للعرب” يقول “ المشهداني: “نسعى لتوحيد الخطاب العربي بجميع ألوانه وأطيافه، لإحداث نقله نوعية في دعم السلم والأمن المجتمعي ومحاربة ظاهرة التطرف وتجارة المخدرات والسلاح وعالم الجريمة داخل المجتمع العربي والأجنبي”. مشيراً إلى أن “ المجلس سيعتمد دستوراً بالتشاور مع الفعاليات والجمعيات، بعد الحوار مع المؤسسات الحكومية والمجتمعية في ألمانيا”.

ويتابع العضو المؤسس في المجلس “حذيفة المشهداني”: ”عقد خلال الأيام الماضية أول اجتماع تشاوري عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتلقينا رسائل دعم وترحيب من الحكومة الالمانية، والجامعة العربية والعديد من سفارات الدول العربية”.

يضم المجلس العربي الأعلى كل من “ببلومانيا العرب” – ملتقى الثقافات والحضارات (17 جمعية عربية وألمانية)، و 74 عضوا من (المثقفين والأطباء والمهندسين والأكاديميين والإعلاميين والفنانين والرسامين من جنسيات مختلفة)، بالاضافة إلى 36 جمعية وهيئة ومنظمة تقدمت بطلبات للمشاركة في الاجتماعات التأسيسي الأولى المقرر انعقاده في شهر آب للعام 2020.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. خطوة جيدة وبناءة تخدم الجميع
    نتمنى لكم التوفيق
    تحية آجلال وتقدير للدكتور حذيفه المشهداني على مايبذله من جهود لخدمة اللاجئين والمقيمين العرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق