دول ومدن
أخر الأخبار

فيينا أنظف مدن العالم “بيئياً”

 أخبار العرب في أوروبا- النمسا

تصدرت العاصمة النمساوية فيينا، قائمة أنظف المدن في العالم بيئياً، في التصنيف الذي أجرته وكالة الاستشارات الكندية الأمريكية “ريسوناس” مؤخراً.

ويعتمد تصنيف الوكالة على المقارنة بين نسبة مساحة المناطق الخضراء العامة ومناطق التجول ومستوى تلوث الهواء، واستهلاك الطاقة من مصادر متجددة والحد الأدنى لكمية الماء التي يستهلكها الفرد، وعدد السكان الذين يستخدمون وسائط النقل العام وعدد أسواق المزارعين.

ووصف التصنيف العاصمة فيينا أنها “مدينة خضراء”، حيث تحتل المساحات الخضراء أكثر من نصف منطقة العاصمة.

ووفق التصنيف فأن فيينا تحتوي على أكبر عدد من المتنزهات والحدائق العامة وأماكن الترفيه ووسائط النقل العام المريحة، وأن نصف سكان فيينا يشترون تذاكر سنوية لاستخدام وسائط النقل العام ويتخلون عن استخدام سياراتهم الشخصية .

أما في المرتبة الثانية فقد جاءت مدينة ميونخ ثالث أكبر المدن الألمانية، حيث تكثر فيها المتنزهات والحدائق العامة وفيها نظام متطور لوسائط النقل العام، ما سمح بتقليص استخدام السيارات الشخصية، وتقليل تلوث الهواء.

وميونيخ عاصمة “ولاية بافاريا”، تقع جنوبي ألمانيا على نهر أيسار يبلغ عدد سكانها الذين يعيشون ضمن حدود المدينة حوالي 1.3 مليون نسمة. موقعها المميز في وسط أوربا، جعلها عبر التاريخ محطة ومركز مهم في القارة.

اقرأ أيضا: شركة ايطالية تنتج لقاحاً يوقف انتشار كورونا في خلايا البشر

فيما احتلت العاصمة الألمانية برلين المرتبة الثالثة، لكثرة المتنزهات والحدائق والمساحات الخضراء فيها، إضافة إلى نظام متطور لوسائط النقل العام والحد الأدنى من استهلاك الفرد للمياه في أوروبا.

يذكر أن العاصمة النمساوية فيينا سبق أن تصدرت قائمة أفضل المدن في العالم من حيث مستويات جودة المعيشة حسب التقرير الصادر عن مؤسسة “ميرسر” لعدة سنوات على التوالي.

كذلك أدرجت “اليونسكو”وسط مدينة فيينا التاريخي في قائمة المحميات التاريخية العالمية، لما يتميّز به من غنى بالثقافة المتنوعة والفن الاستثنائي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى