دول ومدن

الاتحاد الاوروبي يوصي بإعادة فتح الحدود الداخلية

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

يعتزم الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، عرض توصياته لانقاذ موسم السياحية، الذي تضرر جراء أزمة فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال دعوة الدول الأوروبية لإعادة فتح حدودها الداخلية تدريجيا بعد إغلاقها منذ انتشار الوباء.

وقالت وكالة “فرانس برس” وفقاً لوثيقة الاتحاد الأوروبي: إن ”المفوضية تشدد على أن إعادة فتح الحدود يجب أن تتم بشكل منسق بأكبر قدر ممكن وبدون تمييز”. موضحة أنها “مجرد توصيات من قبل المفوضية الأوروبية لأن الأمر يعود إلى الدول الأعضاء لكي تقرر رفع القيود التي فرضتها لمواجهة الوباء”.

بدورها، قالت المستشارة الألمانية ”أنغيلا ميركل”: إن “التغييرات في الرقابة على الحدود يجب أن تتم عن طريق التنسيق مع الدول المجاورة”. مشيرة إلى أن “التغيرات ستكون عبر مرحلتين في العديد من المناطق، والمهم ألا تستمر الرقابة على الحدود حتى آخر يوم في الشهر”.

وأضافت “ميركل”: أنه “إذا سمحت معدلات الإصابة، ستكون هناك رؤية واضحة لاستعادة نظام (شنغن) للحدود الداخلية المفتوحة في الاتحاد الأوروبي، والأكثر ضرورة هو أن يتم فتح المعابر الحدودية ككل”.

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزير الداخلية الفرنسي: أن “ الوزير الفرنسي أجرى محادثات مع نظيره الألماني “هورست زيهوفر”، وناقشا الخطوات المقبلة لتخفيف الضوابط الحدودية بين البلدين عبر الهاتف، أمس الثلاثاء”.

وتخطط فرنسا للإبقاء على القيود المفروضة على السفر من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ودول منطقة الحدود المفتوحة (شنغن) حتى 15 حزيران.

اقرأ أيضا: المفوضية الأوروبية تدعو لاغلاق حدود الاتحاد حتى 15 حزيران

وقال المتحدث باسم وزير الداخلية الفرنسي: “تم فتح الحدود حاليا أمام الآباء الذين يحظون بحضانة الأطفال وحقوق الزيارة وأمام الطلاب كي يذهبوا إلى المدرسة. كما يتم السماح حاليا بالسفر عبر الحدود لزيارة أفراد الأسرة في دور رعاية المسنين وزيارة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتلقون الرعاية في المؤسسات المتخصصة”.

يشار إلى أنه لا يتم السماح بالدخول لألمانيا منذ أسابيع سوى لمن لديه سبب مهم، كسائقي الشاحنات مثلاً أو ذوي المهن الطبية. فضلًا عن ذلك هناك ضوابط رقابية ثابتة على الحدود مع (الدنمارك وفرنسا ولوكسمبورغ وسويسرا والنمسا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى