اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

“إيرباص” الأوروبية تعتزم تسريح 10 آلاف موظف

أخبار العرب في أوروبا

تعتزم  شركة “إيرباص” الأوروبية المصنعة للطائرات تقديم خطة لإعادة هيكلتها بسبب أزمة فيروس كورونا، يمكن أن تؤدي إلى إنهاء خدمات على ما يصل إلى 10% من قوتها العاملة.

وذكرت صحيفة “تلغراف” البريطانية نقلاً عن مصادر لم تسمها أن شركة تصنيع الطائرات الأوروبية تستعد لإلغاء 10 آلاف وظيفة أو حتى 10% من قوتها العاملة، وتشكل هذه النسبة أكثر من 13 ألف موظف، حيث يعمل في الشركة حاليا قرابة 135 ألفاً.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الرئيس التنفيذي للشركة “غيوم فوري” كان قد كتب نهاية الشهر الماضي رسالة إلى جميع موظفي الشركة، قال فيها إن “إيرباص تخسر أموالاً بسرعة غير مسبوقة”، وطلب من الموظفين الاستعداد لتخفيضات الوظائف التي يحتمل أن تكون أكبر مما أعلن.  وأضاف “ان بقاء ايرباص على المحك اذا لم نتصرف الان”.

وتقول الصحيفة إنه قد يتم إنهاء خدمات الموظفين بشكل أسرع من المتوقع، ونقلت عن مصادر قريبة من القطاع قولها، إن الشركة الأوروبية تدرس إعادة هيكلة يمكن أن تنطوي على فائض”كبير”، لكن لم يتم اتخاذ قرار نهائي.

اقرأ ايضا: خبراء بلجيكون يحذرون من المرحلة الثانية لرفع الاغلاق

“إيرباص” حتى الآن، تقول إنه لن يتم اتخاذ أي قرارات رئيسية قبل الصيف، إلا أنها في نفس الوقت تؤكد أن أزمة شركات الطيران تعمقت أكثر في الأسابيع الأخيرة وتزايدت طلبات المساعدة من الشركات والموردين.

وخلال الربع الأول من العام الجاري، تراجعت مبيعات الشركة بنسبة 15% إلى 10.63 مليار يورو وانخفض الدخل التشغيلي بنسبة 49% إلى 281 مليون يورو.

يذكر أن الشركة في الوقت الحال، تستخدم خطط البطالة الجزئية التي وضعتها الحكومات الفرنسية والألمانية والبريطانية لتجنب تسريح العمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى