اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الملياردير “جورج سوروس” يتوقع تفكك الاتحاد الأوروبي

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

توقع الملياردير ورجل الأعمال “جورج سوروس” أن يتفكك الاتحاد الأوروبي في أعقاب جائحة فيروس كورونا، اذا لم يصدر التكتل سندات دائمة لمساعدة الأعضاء الضعفاء مثل إيطاليا.

وقال الخبير المخضرم بصناديق التحوط أو ما يعرف بـ”المحفظة الوقائية” سوروس (89 عاما): إن “الضرر الذي لحق باقتصاد منطقة اليورو من فيروس كورونا المستجد سيستمر لفترة أطول مما يعتقد معظم الناس“، مضيفاً أن “التطور السريع للفيروس يعني أنه سيكون من الصعب تطوير لقاح يُعول عليه”.

وأضاف رئيس مجلس إدارة “فند مانجمنت إل.إل.سي”: إن “السندات الدائمة، التي استخدمها البريطانيون لتمويل حروبهم ضد نابليون، ستسمح للاتحاد الأوروبي بالنجاة”.

وأوضح “سوروس”: أنه ”إذا لم يكن الاتحاد الأوروبي يستطيع التفكير فيها (إصدار سندات) الآن، فربما لن يستطيع النجاة من التحديات التي يواجهها حاليا، وهذا ليس احتمالا نظريا، ربما تكون الحقيقة المأساوية“.

“سوروس”، الذي نال شهرته من الرهان على انخفاض الجنيه الاسترليني في 1992،  قال : إنه “مع بيع اقتصادات رئيسية مثل ألمانيا سندات بعائد سلبي، فإن السندات الدائمة ستخفف أزمة ميزانية تلوح في الأفق في أنحاء التكتل”.

اقرأ أيضا: الاتحاد الاوروبي يضع قواعد جديدة لتقييد غوغل وفيسبوك

واقترح ” سوروس” أن تتم إجازة الضرائب فقط، وليس فرضها ، مشدداً على أنه قلقلاً بوجه خاص إزاء إيطاليا، لان تخفيف قواعد المساعدة الحكومية، غير عادل بالنسبة لإيطاليا.

وتسبب فيروس كورونا المستجد، الذي ظهر في الصين العام الماضي، في توقف أجزاء كبيرة من الاقتصاد العالمي بينما عززت الحكومات الاقتراض إلى مستويات لم يسبق لها مثيل في أوقات السلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى