قانون
أخر الأخبار

منظمات دولية تعبر عن قلقها لتجاهل نداءات إغاثة المهاجرين

أخبار العرب في أوروبا – ايطاليا

عبرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة، عن قلقهما العميق لتتجاهل وتأخر الدول الأوروبية للاستجابة لنداءات المهاجرين العالقين في المتوسط والذين يحتاجون للإغاثة.

وقالت المنظمتان الدوليتان في بيان مشترك اليوم الجمعة: إن “هذا الأمر يأتي في وقت تتناقص فيه عمليات البحث والإنقاذ التي تقوم بها الدول والمنظمات غير الحكومية على السواء”. مشيرتان إلى أن : “160 مهاجراً لا زالوا عالقين في البحر منذ أسبوعين قبالة السواحل المالطية، اذ  يتعين على مالطا  وباقي الدول الأعضاء انزالهم إلى البر في أقرب وقت ممكن”.

وأكدت المنظمتان: أنه “من غير المقبول ترك هؤلاء في ظروف صحية صعبة وغير مناسبة، خاصة وأن فترة الحجر الصحي بسبب وباء كوفيد 19 قد انقضت بالفعل”.

وكان السلطات المالطية قد أنزلت قبل عدة أيام مجموعة من المهاجرين من بينهم أطفال ونساء.

اقرأ أيضا: ايطاليا توقف سفن المنظمات غير الحكومية بدلاً من إنقاذ المهاجرين

وذكر بيان المنظمتين الدول الأوروبية بالتزاماتها الدولية المتمثلة بضرورة انقاذ الأشخاص المعرضين للخطر، مشيراً إلى أن “احترام القانون الدولي لا يُقايض بالمعونة والوقود، كما “إن تأخر الإنقاذ لبضع دقائق قد يحدث فارقاً بين الحياة والموت”.

وطالبتا بضرورة وضع نظام انزال وتوزيع واضح يحمي الجميع من العودة كل مرة إلى دوامة المفاوضات والترتيبات الخاصة بالإنزال والتوزيع. محذرتان من مغبة إعادة أي شخص يتم إنقاذه في البحر إلى ليبيا”. وشددت المنظمتان الدوليتان على أن ليبيا “مكان غير آم  وأن تورط أي دولة بشكل مباشر أو غير مباشر في عمليات الإعادة يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى