ثقافة وفنون
أخر الأخبار

باريس.. رحيل الكاتب والمفكر الفرنسي التونسي “ألبير ميمي”

 أخبار العرب في أوروبا- باريس

أعلن يوم أمس الاحد عن وفاة الكاتب والمفكّر الفرنسي من أصول تونسية “ألبير ميمي” في العاصمة الفرنسية باريس، عن عمر يناهز 99 سنة.

وقال “غي دوغا” الأستاذ الفخري في جامعة مونبولييه 3، الذي تعاون مع الكاتب لعقود: “توفي بهدوء كبير ليل الخميس الجمعة”.

كما أعلن السفير الفرنسي لدى تونس”أوليفييه بوافر دارفور”، نبأ وفاة الكاتب على حسابه في “فيسبوك” الأحد، حيث قال :”إنه ضمير فكري كبير، مناهض للاستعمار وهو في الوقت نفسه على يقين بأنه لن يعود له مكان في تونس المستقلة”.

وخلال مسيرته ألّف الراحل عدة كتب هامة عن الاستعمار والعنصرية، وعرف بمساندته لحركات التحرّر الوطني.

وفي رصيده ما يزيد عن 20 مؤلفا من أهمها “صورة المستعمر وصورة المستعمر (Portrait du colonisé et Portrait du colonisateur)، والعنصرية (Le Racisme) ، وعمود الملح  (La Statue de Sel).

ولد المفكر الراحل عام 1920 في تونس عندما كانت مستعمرة فرنسية، لعائلة يهودية متواضعة تتكلم العربية، واكتشف موهبته في وقت مبكر جدا “ألبير كامو” و”جان بول سارتر”، اللذان كتبا مقدمات أعماله الأولى.

درس في صغره في المدرسة الحاخامية حيث تعلم الفرنسية قبل الإلتحاق بالمدرسة الفرنسية في تونس. وفي سنة 1945 انتقل للجزائر حيث درس الفلسفة ثم التحق بجامعة السوربون في باريس لإكمال دراسته الجامعية.

اقرأ أيضا: وفاة الأديب والدبلوماسي اللبناني “صلاح ستيتية” في باريس

عاد في سنة 1950 إلى تونس حيث درّس في معهد “كارنو” وألّف أوّل كتاب له عمود الملح سنة 1953، كما كان جزءا من اللجنة التأسيسية للمجلّة الأسبوعية “الحدث”.

بعد سنوات من استقلال تونس عاد إلى فرنسا حيث درّس في المدرسة التطبيقية للدراسات العليا بجامعة “نانتير”، وبقي مقيما في فرنسا إلى غاية وفاته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى