اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

المصرف المركزي الأوروبي يستعد لدعم برنامج طوارىء “كورونا الاقتصادي”

أخبار العرب في أوروبا – المانيا

أكد المصرف المركزي الأوروبي استعداده لتعزيز برنامج الطوارئ المخصص للحد من الاثار الاقتصادية لأزمة كورونا، بالتزامن مع محاولات حكومات الدول الأعضاء البحث عن خطة مالية موحدة.

الخبير الاقتصادي “أندرو كينيغهام” أشار: إلى أن “المصرف المركزي الأوروبي قد يضيف على الأقل مبلغ 500 مليار يورو إلى برنامجه الانقاذي”.

وتوقع “كينيغهام” تمديد البرنامج حتى شهر أيلول 2021، اذ “يتعين تقديم مساعدات موجهة للبلدان الأوروبية الأكثر تأثراً بالوباء مثل إيطاليا واسبانيا”، حسب الخبراء.

الخبراء الاقتصاديون يرون أن الطريقة الأمثل تتمثل في رفع قيمة المبالغ المخصصة لشراء الديون حتى نهاية العام الحالي، أي تجاوز حدود 750 مليار يورو كان خصصها المصرف سابقاً لهذه الغاية.

ومنذ بداية الأزمة عمد المصرف المركزي الأوروبي، ومقره فرانكفورت، إلى شراء ديون بقيمة 26,5 مليار يورو أسبوعياً، ما يعني أن المبلغ المخصص آنفاً سينفذ في بداية شهر تشرين الأول القادم.

اقرأ أيضا: البنك المركزي الاوروبي يطيح بأسهم منطقة اليورو

ويواجه برنامج الإنقاذ الذي أعده المصرف المركزي الأوروبي عقبات قانونية، إذ تربط ألمانيا موافقتها عليه بقدرة المؤسسة المالية الأوروبية على تقديم مبررات مقبولة لشراء الديون.

هذا ومن المتوقع أن تعلن رئيسة المصرف “كريستان لا غارد” عن الإجراءات الجديدة يوم الخميس القادم.

يذكر أن التقديرات المالية تشير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سيتراجع في دول منطقة اليورو بمعدلات تتراوح ما بين 8 إلى 12% على اثر ازمة وباء كورونا هذا العام، بينما تسعى المفوضية الأوروبية لتمرير مخططها للتعافي من أزمة وباء كورونا والمقدر بقيمة 750 مليار يورو ويتضمن في بعض جوانبه قروض مشتركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى