أخباراقتصاد واعمالرياضة
أخر الأخبار

نمو قياسي لسوق الرعاية الرياضية في أوروبا

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

سجل سوق الرعاية الرياضية الأوروبية خلال العام الماضي 2023، نموا كبيرا بلغت نسبته 6.23% على أساس سنوي مسجلا مستوى قياسيا جديدا بلغ 21.98 مليار يورو (23.93 مليار دولار).

جاء ذلك وفقا لأحدث نظرة عامة على سوق الرعاية الصادرة عن جمعية الرعاية الأوروبية (ESA)، والمنشورة أمس السبت.

وبحسب شركة “SportsPro” الرائدة في عالم الأعمال رياضيا، فقد تحسن قطاع الرياضة في أوروبا عما سجله في عام 2022 والذي بلغ 20.69 مليار يورو (22.53 مليار دولار)، حيث سجلت أيسلندا وبولندا أسرع أداء في الأسواق نموا في العام الماضي إذ زادت قيمتهما بنسبة 19%.

بينما ظلت ألمانيا أكبر سوق رعاية في أوروبا بقيمة 5.7 مليار يورو (6.2 مليار دولار)، ما يجعلها متقدمة على إنكلترا، التي تبلغ قيمة سوقها 5.13 مليار يورو (5.58 مليار دولار).

في هذا السياق، قالت “صوفي موريس” المؤسس المشارك ومديرة (ESA): “تظهر النظرة العامة على سوق الرعاية ما كنا نأمله جميعا، وهو أن عام 2023 شهد عودة القيمة السوقية إلى مستويات ما قبل الوباء”.

وأضافت: “التعافي مستمر لا سيما في ظل حالة عدم اليقين السياسي والاقتصادي العالمية والتي تظهر قوة الصناعة وإمكاناتها المستقبلية”.

بينما قالت سامانثا لامبرتي المدير العام الدولي لشركة Nielsen Sports: “نرى تغييرات في السوق ستؤثر أيضا في الرعاية على المدى المتوسط ​​والطويل”.

اقرأ أيضا: ارتفاع حاد في حالات إفلاس الشركات بألمانيا

وتابعت:”يمكننا أن نعترف بوجود إمكانات كبيرة في هذا المجال حيث سيتعين على العلامات التجارية وأصحاب الحقوق أن يضعوا أنفسهم في موقع استراتيجي أكثر من أي وقت مضى من أجل تلبية متطلبات السوق”.

رغم ذلك، شددت على أن هذا “يكون صعبا بشكل خاص، حيث من المتوقع أن يؤدي دخول عقارات جديدة إلى زيادة حادة في تقلبات السوق”.

وأوضحت بأن “هذا يمكن أن يؤدي إلى حاجة العلامات التجارية إلى مزيد من الأمان، على سبيل المثال من خلال شروط عقد أقصر أو مدفوعات الرعاية المرتبطة بالأداء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى