تعليم
أخر الأخبار

خبراء بريطانيون: لقاح كورونا المنتظر قد لا يفيد كبار السن

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

حذر علماء بريطانيون من أن اللقاحات المحتملة ضد فيروس كورونا، قد لا تؤدي إلى النتائج المرجوة بالنسبة لكبار السن، الذين يعدون الفئة الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالفيروس والوفاة.

البروفيسور “بيتر أوبينشوو”، من الكلية الإمبراطورية للعلوم والتكنولوجيا والطب في لندن قال: إنه “أبلغ لجنة العلوم التكنولوجية في مجلس اللوردات بأن المجموعة تعد هذا الأسبوع دراسة حول لقاحات على فئات مختلفة من المجتمع. “

وأضاف “أوبينشوو”:  “في بعض الأحيان يمكن حماية مجموعة ضعيفة عن طريق استهداف مجموعة أخرى وهذا، على سبيل المثال، يعمل مع فيروس الإنفلونزا. في السنوات القليلة الماضية، وكانت المملكة المتحدة في طليعة الدول التي تطور اللقاحات الحية المضعفة للأطفال”. موضحاً أن “أهمية التركيز في حملة التلقيح ستكون على فئات أخرى وبينهم الأطفال لحماية المسنين”

عضو المجموعة الاستشارية العلمية للطوارئ SAGE لدى الحكومة البريطانية “أوبينشوو” أكد: أن “إعطاء لقاح أنفلونزا في شكل رذاذ أنفي للأطفال الذين لا يصابون في كثير من الأحيان بعدوى فيروسية حادة ناتجة من الإنفلونزا، يحمي أجدادهم”. مشيراً إلى أن “تلقيح العاملين في القطاع الصحي سيساعد أيضا على حماية كبار السن من فيروس كورونا، نظرا إلى أنهم على اتصال دائم بهؤلاء العاملين.”

اقرأ أيضا: بريطانيا.. حقن أول متطوع بلقاح (RNA) ضد كورونا

من جانبه، قال أستاذ المناعة في كلية لندن الجامعية “أرني أكبر”: إن “هناك حاجة لعلاج آخر إلى جانب لقاح كورونا لكبار السن، مثل عقار ستيرويد ديكساميثازون، الذي يمكن أن يمنع الالتهاب الذي يسببه الفيروس وقد ثبت بالفعل أنه ناجع”. لافتاً إلى أن “أي التهاب آخر يتفاقم عندما يصاب المرء بعدوى كورونا”.

وأكد “أكبر”: أن “اللقاح سيكون فعالا بصورة منفردة مع فئة الشباب، وإذا أنتج هؤلاء المناعة ضد الفيروس، فهذا سيساعد على حماية كبار السن بعدم نقل المرض لهم.”

كما تعتقد أستاذة علم اللقاحات في جامعة أكسفورد، ورئيسة فريق إنتاج اللقاحات المضادة لكورونا سارة غيلبرت لمجلس اللوردات البريطاني، أن اللقاحات التي يجري تطويرها حاليا لن تكون على الأرجح فعالة بنسبة 100 بالمئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى