دول ومدن
أخر الأخبار

شملت دول المغرب العربي.. أمريكا خارج قائمة الدول المقرحة لدخول أوروبا

اخبار العرب في أوروبا – بروكسل

استثنت الدول الأوروبية الولايات المتحدة الامريكية من لائحة تضم 15 دولة يسمح لمواطنيها دخول الاتحاد اعتباراً من الأول من تموز/ يوليو، بينما ضمت القائمة الصين بشروط، وذلك خلال اجتماع لسفراء دول الاتحاد الأوروبي وفضاء “شنغن”.

اللائحة الاوربية تشمل 14 بلداً هي (الجزائر وتونس والمغرب واستراليا وكندا وجورجيا واليابان ومونتينيغرو ونيوزيلندا ورواندا وصربيا وكوريا الجنوبية وتايلاند والأوروغواي)، إضافة إلى الصين، شرط المعاملة بالمثل، أي أن تستقبل تلك الدول على أراضيها المسافرين القادمين من الاتحاد الأوروبي بحسب مصدر دبلوماسي. كما يستقبل رعايا أندورا وموناكو والفاتيكان وسان مارينو.

 ولا تشمل القائمة الولايات المتحدة الأكثر تضرراً بوباء كوفيد-19 من حيث عدد الإصابات والوفيات مع 124732 وفاة لأكثر من 2,4 مليون حالة، كما لا القائمة البرازيل وروسيا.

إلى جانب ذلك، ورغم أن مراقبة الحدود من صلاحية كل دولة، يسعى الاتحاد الأوروبي إلى التنسيق قدر الإمكان حول المسافرين الذين يسمح لهم دخول أراضيه بسبب حرية التنقل التي استؤنفت في فضاء شنغن مع رفع القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا.

اقرأ أيضا: أوروبا تسعى لإغلاق حدودها أمام الأمريكيين

وحظر الاتحاد الأوروبي التنقل غير الضروري إلى دول الاتحاد منذ منتصف آذار/ مارس. وسيرفع هذا الإجراء تدريجياً اعتباراً من الأول من تموز/ يوليو من خلال السماح بالدخول للزوار الآتين من دول أوضاعها الوبائية مشابهة لدول الاتحاد حيث تراجع تفشي الفيروس بشكل كبير.

الاقتراح الأوروبي يحدد عدة معايير وبائية لإدراج بلد على هذه القائمة خصوصاً معدل الإصابات الجديدة بكوفيد-19يكون قريباً أو دون 16 لكل 100 ألف نسمة (وهو المعدل في الاتحاد) خلال الأيام الـ 14 الماضية. وأيضا الاتجاه نحو استقرار أو تراجع عدد الحالات الجديدة وكذلك التدابير المطبقة في بلد لمكافحة الفيروس منها نسبة إجراء فحوص كشف الإصابة. وأعلنت دول أعضاء أن البيانات الوبائية التي تقدمها بعض الدول خصوصا الصين “لا يمكن الوثوق بصحتها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى