تقاريرثقافة وفنونمجتمع
أخر الأخبار

لخدمة الجالية العربية.. (DAZ) يعيد افتتاح المكتب الاستشاري في هيئة شؤون الأجانب – برلين

أخبار العرب في أوروبا – المانيا

أعلن المركز العربي الالماني (DAZ) في العاصمة برلين، عن إعادة افتتاح المكتب الاستشاري داخل “هيئة شؤؤن الأجانب _ برلين” (الاوسلندر)، وذلك في بداية شهر أيلول المقبل، بعد الاغلاق الكبير بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

ويستمر المركز تقديم خدماته الاستشارية للجالية العربية المتعلقة بجائحة وباء “كورونا الجديد” التي قيدت الحياة العامة، كما يقدم خدماته المجانية، فيما يتعلق بمعاملات (الجوب سنتر _ دائرة الاجانب _ المؤسسات الحكومية الاخرى)، وذلك من خلال الاستشارات الهاتفية.

السكرتير العام للجمعيات العربية –الالمانية في المركز “حذيفة المشهداني” أكد لموقع ”أخبار العرب في أوروبا”: اعادة افتتاح مكتب الاستشارة داخل بناء هيئة شؤون المهاجرين ( شرطة الأجانب ) برلين  لتقديم المساعدة للمهاجرين لتمديد تصاريح الإقامة والعمل، إضافة للاستشارات القانونية الخاصة باللجوء والهجرة، وطلبة البعثات الدراسية واقامات العمل”. مشيراً إلى أن “هذه الخطوة ايجابية لدفع عجلة انهاء التراكمات وتأخير المعاملات بعد توقف العمل منذ أكثر من ثلاثة اشهر بسبب جائحة كورونا” .

د. حذيفة المشهداني

وأوضح “المشهداني”: أن “عمل المركز لم يتوقف خلال فترة الجائحة واستمر من خلال تقديم الاستشارات عبر الهاتف،  كما تم تخصيص رقم هاتف للإجابة ومساعدة العرب للاستشارات ونصائح الحماية التي حددتها الحكومة الألمانية بالنسبة لفيروس كورونا”.

وعن خدمات المركز الأخرى يقول ”حذيفة المشهداني”: إن “المستشارين الاجتماعيين والقانونين سيتواجدون ضمن ساعات العمل المحددة من يوم الاثنين _ الجمعة ( الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الثالثة) لتقديم الإستشارات والإستفسارات القانونية والإجتماعية الخاصة بدائرة حماية المستهلك والشرطة الألمانية واليوغندامت ودائرة اللجوء”. مشيراً إلى أن “كادر مشروع خلص لتأهيل الشباب سيكون متواجد في مكاتبهم ضمن ساعات العمل المحددة لتقديم الخدمات والدعم والاستشارة للعوائل وأبنائها التي لديها مسائل متعلقة بالمحاكم الألمانية ودائرة اليوغندامت والبوليس البرليني والمدارس الألمانية.”

اقرأ أيضا: المشهداني: بدعم الماني – عربي إطلاق “المجلس الأعلى للعرب في برلين”.. قريباً

أما عن “مدرسة ابن خلدون العربية” يقول المشهداني: “تابعنا خلال الجائحة مع أولياء أمور الطلبة في بخصوص الواجبات المدرسية المنزلية والمسائل المتعلقة بالمدارس الألمانية والتعليم عن بعد وعقود الخدمات المدعومة من قبل الجوب سنتر ودائرة العمل إلى أولياء أمور الطلبة”. موضحاً أن “المدرسة تقيم في عطلة الصيف يومي الثلاثاء والخميس، ورشات رسم وموسيقى للأطفال”.

ورشة عمل للكتابة الابداعية – مدرسة ابن خلدون

ويشرف مدير المركز الألماني العربي “نادر خليل” على انسيابية العمل وتقديم الخدمات ضمن الضوابط المحددة لغرض تسهيل إجراءات الجالية العربية في برلين منذ بداية الجائحة، كما يتابع قسم الإعلام والثقافة مع وسائل الاعلام الألمانية، لمتابعة الإجراءات وتوصيات السلطات للحد ومواجهة تفشي وباء كورونا.

تأسس المركز الالماني – العربي ببرلين في العام 2008 ويتبع لمؤسسة ( ejf) لتأهيل والتدريب الشباب وحماية السلم والأمن المجتمعي في ألمانيا، ويهتم بدعم المهاجرين الجدد من خلال تأهيلهم ودمجهم في المجتمع ، كما يستهدف الجالية العربية في ألمانيا بشكل عام.

ويتبع للمركز العديد منها مشروع “حماية المستهلك” ( المنارة) بالاشتراك مع مركز “حماية المستهلك الاتحادي الألماني” الذي يعمل على حماية المستهلك من شركات السكن والموبايل والنصب والاحتيال، كما يؤهل مشروع “خلص” الشباب الذي انخرط في الجريمة المنظمة في برلين.

مدير المركز العربي الالماني “نادر خليل” أثناء لقاء وزير داخلية برلين

المركز يعمل كذلك بالشراكة مع “يوغند امت” و”الشرطة” و”الشول امت” لحل النزاعات الأسرية و الاجتماعية والنفسية في المجتمع الألماني، إضافة إلى اهتمامه في شؤون الثقافة والرياضة وذوي الاحتياجات الخاصة، ويوفر الاحتياجات الدراسية و يدعم مدرسة ابن خلدون العربية في برلين في مجال تعليم اللغة العربية.

ويضم المركز مجلس الثقافة العربية في برلين المهتم بتنظيم الفعاليات والأنشطة الثقافية لجميع الثقافات المقيمة في برلين، ويقدم للجالية العربية الاستشارات القانونية، ومن المقرر أن يكون  مقراً لـ“المجلس الأعلى للعرب” في العاصمة الألمانية برلين، الذي سيتم اطلاقه بالتعاون مع مجلس “ببلومانيا العرب” – ملتقى الثقافات والحضارات، اذ يضم كل من “ببلومانيا العرب” – ملتقى الثقافات والحضارات (17 جمعية عربية وألمانية)، و 74 عضوا من (المثقفين والأطباء والمهندسين والأكاديميين والإعلاميين والفنانين والرسامين من جنسيات مختلفة)، بالاضافة إلى 36 جمعية وهيئة ومنظمة تقدمت بطلبات للمشاركة في الاجتماعات التأسيسي الأولى المقرر انعقاده في شهر آب للعام 2020.

اعلان ومواعيد افتتاح المكتب الاستشاري
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أنا مقيمة جديدة في برلين
    قدمت من الأردن في 5/7 وأنا من فريق صناع التغيير بالأردن وأعجبتني مجالات عملكم ونشاطاتكم وإهتمامكم بالجالية العربية وأعرب عن رغبتي المشاركة بأنشطتكم وأنا كذلك ممرضة قانونية ومدربة تمريض.. وايضا أرغب بتلقي أخباركم
    دمتم جميعا بخير
    عافانا الله وإياكم والبشرية جمعاء من هذا الوباء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى