قانون
أخر الأخبار

هولندا تقر قانون اندماج جديد .. تعرف على أبرز بنوده

 أخبار العرب في أوروبا- هولندا

أقر البرلمان الهولندي قبل عدة أيام قانون الاندماج الجديد للقادمين حديثا إلى البلاد، وجاء هذا بناءً على اقتراح وزير الشؤون الاجتماعية والتوظيف، حيث من المقرر أن يبدأ العمل به اعتبارا من 1 يوليو/تموز2021.

ووفق القانون الجديد فإن الوافدين الجدد إلى هولندا سيتعلمون اللغة الهولندية، ثم يدخلون في سوق العمل خلال وقت قصير.

أما بالنسبة لدروس اللغة والعمل أو التدريب، فإنه يطبق مستوى أعلى من مستوى اللغة الحالي، ويجمع اللاجئين دروس اللغة مع العمل (التطوعي) أو التدريب.

كذلك سيكون بإمكان المهاجرين الشباب على وجه الخصوص، أن يسلكوا مسارا مختلفا فهم سيتلقون دروسا مكثفة في اللغة، وفي نفس الوقت يأخذون مواضيع مثل الرياضيات واللغة الإنجليزية ومهارات التعلم ودراسة الإرشاد الوظيفي، ثم يكملون دورة الاندماج المدني بمتوسط ​​سنة ونصف.

وبحسب النظام الجديد، سوف يقضي اللاجئ وقتا اطول في تعلم اللغة والاعتماد على الذات والمشاركة في المجتمع، ويختتم اندماجه بحصوله على شهادة رسمية، بالإضافة إلى ذلك سيتم تقديم جميع اللاجئين إلى سوق العمل المحلية بشكل أسرع.

أيضا فإنه بات على اللاجئ تلقي دورسا أكثر فيما يخص القيم الأساسية الهولندية، مثل المساواة وحرية التعبير.

ومن المتوقع أن تلعب البلديات دورا مهما في هذا النظام من خلال توفير التخصص المطلوب للاجئين، كذلك من خلال إلغاء الضغط على حاملي وضع اللجوء الذين يتلقون المساعدة.

اقرأ أيضا: هولندا تتجه لازالة “خانة الجنس” من الهوية الشخصية

وستتكفل البلديات في الأشهر الستة الأولى، دفع الإيجارات والتأمين الصحي والفواتير فضلا عن المساعدة الشهرية، لكن هذا الامر يعتمد على الشخص، حيث ينص القانون الجديد بأن الشخص الذي لا يندمج بشكل كاف سيتعرض للغرامة .

يذكر أن القانون الجديد جاء بعد الانتقادات التي وجهت للقانون الساري حاليا، حيث يعتبر غير كافٍ لعدد من النقاط، أههما : أن فترة الاندماح تحتاج لوقت طويل، فضلا عن عدم وجود تشجيع للاجئين على تطوير مهاراتهم اللغوية.

إضافة إلى أنه في النظام الحالي هناك مجال للتلاعب من قبل بعض الأشخاص للتغيب عن حضور دورات اللغة، وهو ما سيكون من الصعب جدا ضمن النظام الجديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى