تعليم
أخر الأخبار

عالم بريطاني: كورونا موجود قبل فترة طويلة من انتشار الوباء

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

كشف عالم بريطاني، أن فيروس كورونا المستجد كان موجودا وبحالة “نائمة” قبل فترة طويلة من انتشار الوباء في مدينة ووهان الصينية. مؤكداً أن كوفيد -19 موجود في عدة بلدان منذ فترة.

الدكتور “توماس جيفرسون”، كبير الباحثين في “مركز الطب المبني على الأدلة” (CEBM) بأوكسفورد قال: “أعتقد أن الفيروس كان هنا قبل فترة. وأقصد بذلك أنه كان في كل مكان، وربما هو فيروس نائم تم تنشيطه بفعل الظروف البيئية”. مشيراً إلى أنه “تم اكتشافه في عينات مياه الصرف في برشلونة بإسبانيا في مارس/آذار 2019، قبل 9 أشهر من تفشيه في ووهان، كما تم العثور على الفيروس في العينات التي تم أخذها في تورينو وميلانو بإيطاليا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي”.

وأورد كمثال حالة إصابة على متن سفينة كانت في رحلتها من جزيرة جورجيا الجنوبية بجنوب المحيط الأطلسي إلى العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، اذ أن الإصابة سجلت في اليوم الثامن من الرحلة، عندما عبرت السفينة مياه بحر ويدل.

اقرأ أيضا :إيطاليا تحذر .. مؤشرات “قوية” تنذر بعودة تفشي كورونا

العالم “جيفرسون” تساءل: “هل كان الفيروس في الطعام وأصبح نشيطا بعد خروجه من حالة الجمود؟”. موضحاً أن “الفيروسات موجودة دائما، وهناك ما يجعلها نشيطة في لحظة معينة، ربما الكثافة السكانية أو ظروف البيئة. وهذا ما يجب أن ندرسه”.

وقارن فيروس كورونا بوباء الانفلونزا الإسبانية الذي حصد أرواح نحو 100 مليون شخص حول العالم في 1918 – 1920، مشيرا إلى أن نحو 30% من سكان جزر ساموا توفوا جراء وباء الانفلونزا على الرغم من عدم وجود أي اتصالات لهم بالعالم الخارجي.

يذكر أن عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم بلغ أكثر من 11 مليون حالة. وتوفي جراء الفيروس 528 ألف شخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى