اقتصاد واعمالثقافة وفنون
أخر الأخبار

مسارح بريطانيا مُهددة بالإفلاس

 أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

حذر تقرير برلماني بريطاني، نشر اليوم الخميس، بأن جائحة كورونا وتأخر الدعم الحكومي للقطاع الثقافي يهددان في إفلاس عدد كبير من المسارح البريطانية.

التقرير الصادر عن لجنة الشؤون الرقمية والثقافية والإعلامية في مجلس العموم، ذكر أن القطاع الثقافي يواجه “خطرا وجوديا بسبب كورونا والقلق المستمر” نتيجة الجائحة.

ولحقت أضرار كبيرة جراء الجائحة بهذا القطاع الذي يعمل فيه 700 ألف شخص، ويساهم بصورة كبيرة في الاقتصاد البريطاني، إذ حرمته تدابير الحجر، التي طبقت منذ 23 آذار/مارس الماضي، من كل مداخيله، واضطر بعض المسارح إلى إقفال أبوابه نهائيا أو صرف الموظفين.

ووفق التقرير فإنه من المرجح ألا تقل نسبة المسارح وشركات الإنتاج التي قد تقفل نهائيا قبل نهاية السنة الحالية عن 70 %، بينها مسرح “غلوب” الشكسبيري في لندن.

ويقول التقرير إن هذه المسارح اضطرت إلى إلغاء 15 ألف عرض، مما ألحق بها خلال الأسابيع الإثني عشر الأولى للحجر خسائر تفوق 300 مليون جنيه استرليني (380 مليون دولار) مداخيل فائتة من بيع التذاكر. وقد يبلغ إجمالي هذه الخسارة 603 ملايين جنيه.

اقرأ أيضا: بسبب كورونا.. إلغاء حفل جوائز نوبل

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت مطلع الشهر الجاري أنها ستخصص صندوقا بقيمة 1.57 مليار جنيه استرليني (1,96 مليار دولار) لدعم القطاع الثقافي، لكن التقرير البرلماني رأى ان هذه الخطوة “متأخرة جدا “.

وسيكون في إمكان دور العروض الفنية إعادة فتح أبوابها في الأول من آب/أغسطس المقبل، بشرط احترام مستلزمات التباعد الاجتماعي. أما الأنشطة في الهواء الطلق فسمح بها اعتبارا من 11 تموز/يوليو الجاري.

يذكر أن المسارح البريطانية يبلغ عددها نحو 1100 مسرح، وحضر العروض المسرحية العام الماضي نحو 34 مليون شخص، أي أكثر من مجموع من حضر مباريات الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى