قانون
أخر الأخبار

إقليم اسباني يتخذ إجراءات لتحسين أوضاع العمال المهاجرين الموسميين

 أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

أعلنت السلطات في إقليم “أراغون” شمال إسبانيا، اتخاذ إجراءات عاجلة خاصة بتوظيف العمال المهاجرين الموسميين في قطاع جني المحاصيل.

وسيحتم على الفلاحين وشركات التوظيف إبلاغ الإدارة بشروط تشغيل العمال، وكذلك تقديم معلومات تفصيلية للسلطات الصحية من أجل إنجاح إدارة موسم جني المحاصيل دون انتشار وباء كورونا، والتحكم في الحالات التي قد تحدث.

وسائل إعلام محلية ذكرت اليوم الاثنين، أن “خواكين أولونا” مدير الزراعة في الإقليم اجتمع قبل أيام مع المنظمات الزراعية لشرح محتوى الإجراءات الجديدة.

ونقلت عن “أولونا” قوله إن “المدة القصوى لتقديم الفلاحين هذه المعلومات للسلطات ستكون سبعة أيام”، حيث يتوجب عليهم إخبار السلطات بشكل “فوري”.

وإضاف إنه “ليس مطلبا جديدا، ولكنه أمر يسعى إلى تحسين نظام المعلومات مع السلطات الصحية، مع مراعاة لوائح الصحة والعمل”، معتبرا أنه “قرار مسؤول”، ويجب أن يتضمن طريقة التعاقد مع العمال الموسميين حتى نهاية الموسم.

وينص القرار الجديد على أن جميع المشغلين وملاك البساتين بمحاصيل الفاكهة لأكثر من هكتار واحد، ملزمون بتقديم هذ المعلومات للسلطات، وفي حالة عدم التعاقد مباشرة، يجب عليهم أيضا تحديد الشركات التي ستتولى مسؤولية التوظيف.

اقرأ أيضا: بعد الانتقادات.. إسبانيا تتحرك لبناء مخيم للمهاجرين العاملين في جني المحاصيل

بالإضافة إلى ذلك، على الفلاحين والمقاولات الزراعية الإلتزام بشروط ومتطلبات العمل والصحة المعمول بها، وضمان ظروف الإقامة والنقل الملائمة للعمال.

يشار إلى أن من شأن هذا القرار الحد من التجاوزات التي تحدث في الحقول الإسبانية وانتهاك حقوق العمال الموسميين والذين أغلبهم أجانب لاسيما من المغرب، حيث كشفت العديد من التقارير عن ظروف العمل التي وصفت في بعض الأحيان بأنها “عبودية” مقنّعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى