تعليم
أخر الأخبار

دراسة فرنسية: العلاج بالكلوروكين لا يقلل خطر الإصابة بكورونا

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

كشفت دراسة فرنسية أن المرضى الذين عولجوا لوقت طويل بـ”الكلوروكين” أو “الهيدروكلوروكين”، لم يتعرضوا لإصابات أقل خطورة بفيروس كورونا خلال تفشي جائحة الفيروس.

الدراسة التي شملت نحو 55 ألف مريض أكدت: أن نتائجها “لا توحي بدور وقائي في استخدام عقاقير الملاريا الصناعية على المدى الطويل، من مخاطر دخول المستشفى أو وضع المريض على جهاز تنفس أو وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد”.

وأعلن الباحثون، حسب وكالة الصحافة الفرنسية: أنه “حتى لو أن نتائج الدراسة لا تسمح بتأكيد بشكل قاطع غياب فوائد لعقاقير الملاريا للوقاية من شكل خطير من كوفيد – 19 فهي لا تشجع على الاستخدام الوقائي للهيدروكلوروكين عموماً، ولدى الأفراد الأكثر عرضة للخطر خصوصاً وذلك خارج التجارب العلاجية المخصصة”.

كما درس العلماء “حالات أشخاص تلقوا ما لا يقل عن ست وصفات طبية لعقاقير الملاريا الصناعية بين الأول من يناير/ كانون الثاني 2019 و15 فبراير/شباط 2020 آخرها في الربع الأخير من 2019 أو مطلع 2020”.

ويتم وصف “الهيدروكلوروكين” خصوصاً لعلاج أمراض المناعة كمرض الذئبة عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم وأعضاءه أو مرض التهاب المفاصل.

اقرأ أيضا: ايطاليا تحذر من الكلوروكين وتبيح أدوية الايدز لعلاج كورونا

نتائج الدراسة أوضحت: أن “زيادة مخاطر دخول المستشفى ووضع المريض على جهاز تنفس أو وفاة بكوفيد – 19 بين المرضى الذين يعالَجون بعقاقير الملاريا الصناعية على المدى الطويل مقارنة مع عامة الفرنسيين”.

وأجرت الدراسة وكالة “إيبي فار” التي تضم وكالة الأدوية والتأمين الصحي، بالإعتماد على بيانات التأمين والملفات الطبية للمستشفيات (تاريخ دخول المستشفى وتشخيص المرض والتقارير الطبية والأدوية التي يتم تسليمها…).

وعُلقت معظم التجارب السريرية التي تختبر “الهيدروكلوروكين” نهاية مايو/ايار الماضي بعد نشر دراسة جاءت نتائجها سلبية في مجلة “ذي لانسيت” ثم بعد نتائج تجربة بريطانية واسعة النطاق مطلع يونيو أظهرت أن “الهيدروكلوروكين” لا يظهر “فوائد إيجابية” للمصابين بكورونا.

يذكر أن فرنسا سحبت الإذن الاستثنائي بوصف “الهيدروكلوروكين” في المستشفى لعلاج كورونا خارج التجارب السريرية، في الرابع من مايو/أيار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى