اقتصاد واعمال

توقعات أن تسجل ألمانيا أعلى معدل تضخم منذ نحو 30 عاما

 أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

قال معهد” أيفو” الألماني للبحوث الاقتصادية في تقرير أصدره أمس الأربعاء، إنه يتوقع أن يتم تسجيل أعلى زيادة في أسعار المستهلك في البلاد هذا العام منذ ما يقرب من 30 عاما بمعدل تضخم يبلغ 3%.

كما توقع المعهد ومقره مدينة ميونخ أن يتراوح معدل التضخم بين 2 و2.5% بالنسبة للعام المقبل، وهو ما يعتبر أيضا زيادة في الأسعار بوتيرة أسرع بكثير من متوسط السنوات العشر الماضية.

ووفقا لبيانات المعهد الجديدة، فإن التضخم المرتفع نسبيا هذا العام يرجع إلى حد كبير إلى أزمة كورونا.

وأشار إلى أنه خلال العام الماضي انخفضت أسعار الطاقة بسبب الأزمة. وبالإضافة إلى ذلك، خفضت الحكومة الألمانية مؤقتا ضريبة القيمة المضافة، ما أدى إلى انخفاض معدل التضخم إلى 0.5% في 2020.

وكانت المرة الأخيرة التي سجل فيها مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني معدل تضخم يفوق 3% في نهاية عام 1993 وفي ذلك الوقت، ارتفعت الأسعار بنسبة 4.5%.

لكن منذ ذلك الوقت كان متوسط الزيادة السنوية في الأسعار دائما أقل من 3%. إلا أن الزيادة المتوقعة في الأسعار تترواح ما بين 2 إلى 2.5% لعام 2022 هي أيضا خارج المسار المعتاد، على الأقل عند مقارنتها بمعدلات السنوات السابقة.

اقرأ أيضا: غالبية الألمان يرغبون الاستمرار في العمل من المنزل بعد انتهاء الجائحة

وبحسب “إيفو”، فإنه من غير المؤكد ما إذا كانت عوامل أخرى سترفع الأسعار أكثر من المتوقع في أكبر اقتصاد في أوروبا.

كذلك، يتوقع المعهد أن الطلب المكبوت من المستهلكين بعد أزمة كورونا قد يكون أقوى مما كان متوقعاً في السابق.

ووفقا للمعهد يمكن أن يكون لارتفاع أسعار المواد الخام والمنتجات الوسيطة أيضاً تأثير على السلع وأسعار المستهلك في نهاية المطاف في حالة استمرار نقص إمدادات المواد.

وكانت الحكومة الألمانية قد خفضت قيمة الضريبة المضافة لفترة مؤقتة في النصف الثاني من العام الماضي، لإنعاش الاستهلاك في ظل أزمة كورونا.

وبحسب خبراء اقتصاد ألمان فإنه من المتوقع استمرار ارتفاع معدل التضخم خلال الشهور المقبلة، لكن في نفس الوقت يؤكد الخبراء أن هذا الارتفاع ظاهرة مؤقتة مرتبطة بتداعيات جائحة كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى