ثقافة وفنون

بمشاركة فنانين لاجئين.. مسرحية هولندية تحاكي “الانتظار” في المخيمات

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

يبدأ في الثالث عشر من الشهر الجاري عرض مسرحية “كيف أكتسب موهبة في الحياة” للمخرج الهولندي “فلورس فان ديلفت”، وذلك على خشبة “المسرح الدولي” في أمستردام، بالتعاون مع منظمة “ماذا أفعل؟” الهولندية، ويستمر العرض لمدة ثلاثة أيام

المنسقة في منظمة “ماذا أفعل” الهولندية ” سيريز جلبوط” قالت في تصريح” لـ”أخبار العرب في أوروبا”: ” نعمل لجذب اللاجئين ممن لديهم خبرات فنية أو مواهب لتطور مهاراتهم والبحث لهم عن مشاريع حقيقية، وهذا ما جعلنا نبدأ بمسرحية (كيف أكتسب موهبة في الحياة) لأنها تتحدث عن حياة الانتظار في مخيم اللجوء، ومعاناة اللاجئين”.

من جانبه أكد المخرج السوري “عمر دياب” الذي يشارك كممثل في المسرحية: “على أهمية التجربة لأنها تساعد الفنانين اللاجئين على دخول سوق صناعة المسرح في هولندا، ولا سيما أن المنظمة المؤسسة للمشروع لديها شراكات كبيرة على صعيد أوروبا عموماً “.

وأضاف “دياب” لـ”أخبار العرب في أوروبا” : “المسرحية تسلط الضوء على معاناة اللاجئين أثناء انتظارهم في مخيمات اللجوء، وهي تنقل قصص من الواقع، وموجهة للشعب الهولندي بالدرجة الأولى، ويشارك فيها لاجئون من مختلف الدول من سورية والعراق وفلسطين وتونس ومصر.. وغيرها “.

المسرحية اقتبست من الرواية الهولندية التي تحمل العنوان نفسه، للروائي الهولندي من أصول عراقية “رودان الخالدي”، والتي ترجمت إلى الكثير من اللغات العالمية وحازت على العديد من الجوائز.

تعتبر مسرحية “كيف أكتسب موهبة في الحياة” العمل الأول لفرقة ” ماذا أفعل” الهولندية التي تنتشر في العديد من المدن مثل (أمستردام، أوترخت، روتردام، ماسترخت، ودين هاخ)، ويتكون الفريق الرئيسي من خمسة ممثلين و25 عارضاً يقومون بجولات دائمة بين المدن الهولندية من للقيام بورشات عمل و تدريب ومشاركة الممثلين المحلين الذي يصل عددهم إلى أكثر من خمسين عارض ومشارك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى