أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

ذروة الموسم الصيفي.. اضطرابات في مطارات أوروبا وإلغاء آلاف الرحلات

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

تسببت الإضرابات في شركات خطوط جوية أوروبية مع بدء ذروة العمل خلال موسم الرحلات الصيفية، إضافة إلى مشكلات أخرى مرتبطة بنقص العمالة في إلغاء آلاف الرحلات الجوية، حيث تشهد حركة النقل الجوي في أوروبا اضطرابا كبيرا وفوضى عارمة على مدى الأسابيع الماضية.

ويحتج عشرات الموظفين بسبب ضغوط العمل ونقص الطواقم عقب دعوة نقابات أوربية للمضيفين إلى المشاركة في إضراب عن العمل ابتداءً من يوم أمس الجمعة في إسبانيا والبرتغال، وبداية من اليوم السبت في فرنسا وإيطاليا.

وخلال الأسابيع الأخيرة، عانى آلاف المسافرين من تغيير مواعيد السفر وإلغاء الرحلات في بعض الأحيان، إضافة لفقدان الأمتعة كما حصل في لندن، فضلا عن الانتظار في طوابير طويلة تمتد إلى خارج قاعات المطارات في عدد من العواصم الأوروبية.

في مطار أرلاندا بالعاصمة السويدية ستوكهولم امتدت الطوابير لمسافات طويلة، مما استدعى من المسافرين الوصول إلى المطار قبل 5 ساعات بدل 3 ساعات كما جرت العادة.

وتقول تقارير إعلامية إن الفوضى القائمة في المطارات الأوروبية، ناتجة عن زيادة أعداد المسافرين بشكل لا يتناسب مع أعداد العاملين في شركات الطيران والمطارات التي كانت سرحت بالفعل الآلاف من موظفيها خلال العامين الماضيين، على خلفية الأزمة الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا.

كذلك، فإن عدد من المراقبين توقعوا أن تستمر هذه الفوضى خلال الإجازة الصيفية، وفي ظل سعي عدد من المطارات إلى قطع مئات الرحلات الجوية في محاولة للسيطرة على الوضع.

وكانت شركة “لوفتهانزا” الألمانية العملاقة للطيران أعلنت الخميس، شطب 2200 رحلة أخرى انطلاقا من مركزيها في فرانكفورت وميونخ، وذلك بسبب نقص عدد العاملين.

يأتي هذا القرار بعد أسبوعين من قرارها إلغاء 900 رحلة كانت مقررة أيام الجمع والعطلات الأسبوعية (السبت والأحد) في تموز/يوليو المقبل.

وقالت الشركة في بيان أنها “سَتُخرج من النظام 2200 رحلة أخرى من إجمالي نحو 80 ألف رحلة انطلاقا من محوري فرانكفورت وميونخ، ومن هذه الرحلات ما كان مقررا أيضا في بقية أيام الأسبوع التي كانت أقل تأثرا (بالإلغاءات) حتى الآن”.

بيان الشركة أوضح بأن “الإلغاءات تسري بشكل خاص على رحلات داخلية ألمانية وداخلية أوروبية، لكنها لا تسري على رحلات مقاصد العطلات التقليدية التي يتم حجزها بشكل جيد في موسم العطلات”.

كما أجبرت الإضرابات في شركة “رايان آير” الأيرلندية المسؤولين على إلغاء 127 رحلة، بين الجمعة والأحد، من مطار “شارلروا” في بلجيكا حيث يتركز معظم نشاط الشركة.

بدورها، أعلنت “خطوط بروكسل الجوية” التابعة لمجموعة “لوفتهانزا” أن الإضراب المقرر في بلجيكا حتى اليوم السبت، تسبب في إلغاء 315 رحلة في مطار (بروكسل-زافينتيم). بيد أن إضراب موظفي “رايان آير” ظهر محدودا في البرتغال إذ ألغيت رحلتان فقط، صباح الجمعة.

أما في إسبانيا حيث توظف “رايان آير” 1900 شخص فلم تلغ أي رحلة باستثناء تلك المارة ببلجيكا، وذلك بعد أن دخلت الشركة الأيرلندية في مواجهة مع النقابات حول مسألة توفير الحد الأدنى من الخدمات.

والخميس، قررت وزارة النقل الإسبانية تطبيق حد أدنى من الخدمات يغطي ما يصل إلى 82% من الرحلات إلى وجهات معينة، مشددة على رغبتها في التوفيق بين “حق الإضراب” و”مصلحة المسافرين”.

اقرأ أيضا: “لوفتهانزا” الألمانية للطيران تعلن إلغاء أكثر من ألفي رحلة

وكانت نقابات “رايان آير” في إسبانيا قد أعلنت أنّ الإضراب سيتواصل حتى 2 يوليو/تموز المقبل.

وكشفت شركة استشارات الطيران (سيريوم) عن إلغاء ما يقرب من ألفي رحلة جوية من المطارات الأوربية الرئيسية خلال أسبوع واحد من شهر يونيو/حزيران الجاري.

ويحتج الطيارون والمضيفات والمضيفون في تلك الشركات على نقص الموظفين وعبء العمل الذي يعتبرونه ثقيلا للغاية، وهي تحديات تواجهها الشركات الأخرى أيضا على خلفية الاستئناف المفاجئ للحركة الجوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى