أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

جونسون يكشف النقاب عن خطة لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

كشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، النقاب عن خطة مثيرة للجدل بشأن إرسال طالبي اللجوء الذين يعبرون القنال الإنكليزي، إلى رواندا.

وفي خطاب له أمس الخميس قرب دوفر في جنوب شرق انكلترا، قال جونسون إن المهاجرين الذين يأتون إلى بريطانيا على متن قوارب صغيرة يخاطرون بإرسالهم إلى رواندا.

وتابع “اعتبارا من اليوم.. أي شخص يدخل إلى المملكة المتحدة بشكل غير شرعي، إضافة إلى أولئك الذين وصلوا بشكل غير شرعي منذ الأول من يناير/ كانون الثاني الماضي، قد يعاد نقلهم إلى رواندا”.

وأضاف أن “هذا الإجراء، الذي يمثل تحولا كبيرا في السياسة ، يهدف إلى ردع الأشخاص عن الإقدام على العبور الخطير”، معتبرا أن رواندا “ستملك القدرة على إعادة توطين عشرات آلاف الأشخاص في السنوات المقبلة”.

رئيس الوزراء البريطاني وصف الدولة الواقعة في شرق إفريقيا، وذات السجل الشائك في حقوق الإنسان بأنها “من أكثر بلدان العالم أمانا، وتعرف عالميا بسجلّها في استقبال المهاجرين وإدماجهم”.

في المقابل، أعلنت رواندا اليوم الجمعة، انها وقّعت اتفاقا بملايين الدولارات مع بريطانيا لاستقبال طالبي لجوء ومهاجرين إلى المملكة المتحدة على أراضيها، وذلك في إطار محاولات الحكومة البريطانية ضبط الهجرة غير الشرعية.

ونقل عن وزير الخارجية الرواندي فانسان بيروتا في بيان صدر خلال زيارة لوزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل لبلاده: إن “رواندا ترحب بهذه الشراكة مع المملكة المتحدة لاستضافة طالبي لجوء ومهاجرين وتوفير سبل قانونية لهم للإقامة” في الدولة الإفريقية.

وبحسب وسائل إعلام بريطانية، فإنه من المرجح أن تثير هذه الخطة نزاعا سياسيا كبيرا في المملكة المتحدة مع الوضع في الاعتبار الانتقاد الذي واجهته دول أخرى انتهجت سياسات مماثلة.

اقرأ أيضا: بريطانيا تخطط لإرسال مهاجرين غير شرعيين إلى رواندا

وانتُخب جونسون على خلفية وعود عدة من بينها ضبط الهجرة غير الشرعية، لكن عددا قياسيا من المهاجرين عبرَ نهر المانش في عهده.

وكان قد وصل العام الماضي 2021 إلى بريطانيا عبر المانش، حوالى 90% من هؤلاء رجال و75% منهم هم رجال تتراوح أعمارهم بين 18 و39 عاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى