أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وفاة 9 مهاجرين في غرق قارب قبالة تونس.. وإنقاذ عشرات آخرين

أخبار العرب في أوروبا – تونس

لقي مالايقل عن 9 أشخاص حتفهم، إثر غرق قارب قبالة سواحل تونس يحمل مهاجرين كان في طريقه نحو إيطاليا.

وأفادت تقارير صحافية تونس، أمس الخميس، أن خفر السواحل التونسي، تمكن من انتشال جثث 9 مهاجرين قضوا أثناء محاولة العبور إلى إيطاليا انطلاقا من سواحل مدينة طبلبة التابعة لمحافظة المنستير شرق تونس، مؤكدة في الوقت نفسه أن الخفر استطاع إنقاذ 29 مهاجرا آخر بينهم رضيع.

وقالت المصادر إن خفر السواحل التونسي انتشل جثث تسعة مهاجرين (3 الأسبوع الماضي و6 طفت على شواطئ مدينة صيادة)، مشيرة إلى أن جميع المهاجرين هم من أفريقيا جنوب الصحراء، يحمل غالبيتهم الجنسية الإيفوارية.

ونقلت عن المصادر عن السلطات التونسية، قولها، إن المهاجرين انطلقوا في رحلتهم يوم الجمعة الماضي 2 حزيران/يونيو، لافتة إلى أنه يوم الأربعاء 7 حزيران/يونيو الجاري، تم إنقاذ 29 مهاجرا بينهم رضيع، مؤكدة استمراررالبحث عن ضحايا في البحر.

وكانت رئيسة الحكومة الإيطالية، جورجيا ميلوني، أكدت خلال زيارتها إلى تونس الثلاثاء الماضي، ضرورة اتباع نهج ملموس لزيادة الدعم لتونس في موضوع مكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير القانونية، مشددة على أهمية أن يشمل برنامج المساعدة على عمليات ترحيل المهاجرين.

وعلى الرغم من استمرار المآسي، تستمر محاولات المهاجرين (كثير منهم قادمون من أفريقيا جنوب الصحراء) عبور المتوسط انطلاقا من تونس، التي تبعتد بعض سواحلها أقل من 150 كيلومترا من جزيرة لامبيدوسا الإيطالية.

اقرأ أيضا: اتفاق أوروبي على تشديد إجراءات اللجوء

وازدادت محاولات الهجرة عقب خطاب الرئيس التونسي قيس سعيّد في 21 فبراير/شباط الفائت، الذي انتقد فيه الهجرة غير الشرعية واعتبرها تهديدا لبلاده.

وكان منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية أفاد في وقت سابق، بوصول 34 ألفو 32 مهاجرا تونسيا إلى السواحل الإيطالية منذ بداية العام ولغاية نهاية مايو/أيار الماضي، مقارنة مع 22 ألف و83 خلال نفس الفترة من عام 2022، بينما بلغت أعداد الوفيات في البحر من بداية 2032 حتى نهاية مايو/أيار 534 شخصا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى