قانون

القضاء الإسباني يرفض تسليم رجل أعمال سوري للكويت

 أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

كشفت تقارير إعلامية كويتية، أن القضاء الإسباني رفض طلباً كويتياً بتسليم رجل الأعمال السوري الفرنسي “بشار كيوان”، المتهم بتزوير وثائق وحكم بالسجن في الكويت قبل أن يهرب نحو إسبانيا قبل ثلاث سنوات.

ونقلت صحيفة “القبس” الكويتية، أمس الأحد، عن مصدر كويتي رفيع -لم تسمه- قوله، إن القضاء الإسباني قرر عدم مشروعية طلب تسليم “كيوان” الذي قدمته الكويت من خلال المذكرة الشفوية من سفارتها في مدريد.

المصدر ذكر أن هذا القرار ليس نهائياً، مؤكدا أنه “يمكن تقديم طلب إعادة نظر أمام الجلسة العامة للغرفة الجنائية للمحكمة الوطنية في غضون ثلاثة أيام من تاريخ الإخطار”.

وأشار إلى أن القضاء الإسباني استند في قرار رفضه إلى التقارير الصادرة عن المنظمات والجمعيات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان، والتقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية.

كما استند القرار – وفقا للمصدر – إلى تقرير لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب الصادر في 5 أيلول/سبتمبر 2016، والذي يرى أن ممارسة التعذيب لم يجرِ تصنيفها كجريمة محددة في الكويت، من قبل الجمعية الدولية للمحامين الديمقراطيين.

وسبق أن نقل عن رجل الأعمال “بشار كيوان” في 30 مايو/أيار الماضي، في تصريح صحافي، قوله، إنه تعرض للتعذيب خلال سجنه لمدة 48 يومياً في الكويت، على خلفية خلاف مع عائلة رئيس الوزراء الكويتي السابق، الشيخ “جابر المبارك الحمد الصباح”، متحدثاً عن “الثمن الذي دفعه لرفضه التعاون في غسيل الأموال”، وفق قوله.

اقرأ أيضا: أحدهما كويتي.. قوات مكافحة الارهاب تحتجز رجلين في مطار لندن

وكانت محكمة الجنايات في الكويت أصدرت عام 2017 حكماً بسجن “كيوان” خمسة أعوام بتهمة تزوير محاضر اجتماع شركة بعد رفع الشيخ “صباح المبارك” دعوى ضده، إلا أنه تمكن من الخروج من الكويت قبل تنفيذ الحكم وهرب عبر العراق إلى إسبانيا.

وبشار كيوان هو رجل أعمال سوري ويحمل الجنسية الفرنسية من مواليد الكويت عام 1967، واشتهر بعلاقاته مع رجال أعمال كثر بينهم من العائلة الحاكمة الكويتية، كما ارتبط بشراكات هامة في مجال الأعمال والاستثمارات مع نجل رئيس الوزراء الكويتي السابق، قبل إدانته من طرف القضاء الكويتي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى