أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

انكماش اقتصاد بريطانيا يفوق التوقعات

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

انكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة أكبر من المتوقع خلال الربع الثالث الممتد من يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول الماضيين، وفقا لما أكده مكتب الإحصاء الوطني أمس الخميس.

وقال المكتب إن إجمالي الناتج المحلي تراجع 0.3 % خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بالتوقعات بانكماشه 0.2%، مضيفا بأن الاقتصاد نما أيضا بنسبة أقل من المتوقع خلال النصف الأول من العام، حيث أظهرت المراجعات نمو الاقتصاد البريطاني 0.6 % خلال الربع الأول وبنسبة 0.1% خلال الربع الثاني.

وكان مكتب الإحصاء قال سابقا إن الاقتصاد نما 0.7 % و0.2 % خلال الربعين الأول والثاني.

ووفقا لبيانات المكتب فإن مستوى إجمالي الناتج المحلي البريطاني يقدر الآن بأقل مما كان عليه قبل جائحة فيروس كورونا 0.8%، مقارنة بالتوقعات السابقة بانخفاضه 0.4 %.

من جهة ثانية، أظهر تقرير صدر أمس الخميس عن مركز الإصلاح الأوروبي، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قلص حجم اقتصادها 5.5% عما كان يمكن أن يصل إليه لو لم تخرج من الاتحاد، إضافة إلى انكماش الخدمات العامة، التي أدت إلى الإضرابات في قطاعات السكك الحديدية والخدمة الصحية العامة.

اقرأ أيضا: بعد قطاع التمريض.. أطقم الأسعاف تنضم إلى الإضراب في بريطانيا

وبحسب التقرير فإن تباطؤ نمو الاقتصاد البريطاني أثر أيضا في إيرادات الخزانة العامة، وأن بريطانيا لم تكن لتحتاج إلى زيادة الضرائب التي أعلنتها وزارة الخزانة في الشهر الماضي، لو ظلت ضمن السوق المشتركة للاتحاد الأوروبي.

وقال التقرير إن هذه النتائج هي أحدث مؤشر على التكلفة التي تكبدتها بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي، التي تحد من جهود ريشي سوناك، رئيس الوزراء، لإخراج الاقتصاد البريطاني من دائرة الركود، الذي قد يستمر حتى الانتخابات المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى