اقتصاد واعمالتقارير

تحويل الأفكار إلى عمل.. “Forward Incubator” الهولندية تتبنى دعم القادمين الجدد

أخبار العرب في أوروبا – مؤيد أبازيد

يتمتع العديد من الوافدين الجدد في أوروبا بمهارات عالية ولديهم الموهبة والدافع لبدء أعمالهم التجارية الخاصة، لكن مع التحديات التي يواجهها رواد الأعمال من اللاجئين، مثل الحواجز الثقافية واللغوية، ليس من السهل معالجتها بدون دعم.

لتجاوز هذه المسألة قامت ( Forward Incubator ) وهي منظمة هولندية غير ربحية تأسست في عام 2017، بدعم القادمين الجدد لاسيما اللاجئين منهم، وذلك من خلال مساعدتهم على تحويل أفكارهم إلى أعمال ناشئة.

الدعم يتم عبر برنامج مكثف ومحتوى احترافي حول ريادة الأعمال، ويتضمن ورشات عمل أسبوعية ومهام، إضافة للعديد من الفعاليات، يتعلم خلالها المشاركون في البرنامج على كيفية بدء أعمالهم الخاصة وإطلاقها وتمويلها وتنميتها.

وكانت المنظمة تقدم برنامجها بشكل طبيعي من خلال لقاءات ودروس على أرض الواقع، لكن مع تفشي وباء كورونا في هولندا وأوروبا، تحول عمل البرنامج عبر الإنترنت، لكن بنفس الطريقة السابقة.

ياسر الأحول وزوجته الهولندية كيمبرلي فراي بعد تخرجهم من البرنامج

“ياسر الأحول” شاب سوري قدم إلى هولندا منذ خمس سنوات، وانضم إلى البرنامج ربيع 2020، خلال فترة الحجر الصحي وتابع العمل بعد انتهاء مشاركته في البرنامج على شركته الخاصة بمساعدة زوجته الهولندية “كيمبرلي فراي” واستطاع أن يثبت نفسه.

كيف يعمل البرنامج ؟

يقول “ياسر” فيما يخص كيفية عمل البرنامج وتحويل الأفكار إلى مشاريع : “يتم من خلال فريق من رواد الأعمال والاختصاصيين، حيث يطرح المشاركون في البرنامج أفكارهم ليتم تحويلها إلى نموذج أعمال متين”.

وأضاف في حديث مع “أخبار العرب في أوروبا” :” المشارك في دورات البرنامج يتعلم كيفية بناء نموذج عمل، وإجراء أبحاث السوق والعملاء والمنافسين، وكتابة خطة العمل، إضافة إلى المعرفة القانونية والمالية ذات الصلة بتسجيل شركة جديدة”.

المواهب الفنية حاضرة ضمن البرنامج

وبشأن عدد المشاركين في دورات المنظمة يؤكد أن العدد قارب الـ 100مشارك خلال فترة الحجر الصحي، معتبرا أن “رحلتهم إلى ريادة الأعمال قد بدأت”.

وذكر أن الأعمال التي أسسها المشاركون تندرج في قطاعات مختلفة، مثل النقل والطاقة والغذاء والتعليم والسلع الاستهلاكية، إضافة للفن.

وحول تجربته التي وصفها بـ”الناجحة” أكد بالقول”من دون البرنامج لن استطيع بسهولة إيجاد العمل الذي يتناسب مع خبراتي ومؤهلاتي الدراسية. الخبراء والمدربون من البرنامج على درجة عالية من المهنية، وذلك ساعدني كثيراً في التعلم وفهم القوانين ونظام الضرائب ليس في هولندا فحسب بل في أوروبا ككل”.

وقال إن أهم ما يقدمه البرنامج هو إعطاء صورة كاملة حول ريادة الأعمال، وكيفية البدء بتأسيس عمل من الصفر، لافتا إلى أن ما يجعل البرنامج “سهل ورائع” هو أنه عبر الإنترنت.

مشاركون في البرنامج قبل أن يتحول عبر الإنترنت

تأسيس شركة بمساعدة البرنامج

استطاع الشاب السوري “ياسر” مع زوجته الهولندية تأسيس شركة، بمساعدة البرنامج حيث تخرجا من البرنامج في تموز/ يوليو الماضي، والشركة التي يعملان لأجلها مختصة في تقديم خدمات متنوعة وبعدة لغات.

في لقاء لـ”أخبار العرب في أوروبا” مع الهولندية “كيمبرلي فراي” حيث قام زوجها “ياسر” بترجمة حديثها، ذكرت أن “الشركة اسمها (Dam writers) تقدم خدمات مختلفة من التسويق الإلكتروني، وإدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، إلى الكتابة وصنع المحتوى و كل هذا بثلاث لغات العربية، الإنكليزية والهولندية”.

وتابعت “لقد عملت للعديد من الشركات الكبرى في هولندا، وعلى الرغم من أنني هولندية واعيش في بلدي، إلا أنني لم أعرف كيف أبدأ بمشروع خاصة لي”، مؤكدة أنها عندما رأت الوافدين الجدد المشاركين في البرنامج والحماس الذي يملكونه للبدء في مشاريعهم الخاصة، كل هذا كان دافعا لها، جعلها تتحمس للعمل مع البرنامج.

جوائر وحوافز مادية للمشاركين

لذلك تقول “كيمبرلي” إنها استقالت من عملها، للتفرغ للعمل لصالح شركتها الخاصة مع شريك حياتها “ياسر”.

وأضافت أن “المدربين والاختصاصيين في البرنامج والمساعدة والدعم الذي قدموه لنا إضافة للمشاركين الآخرين كل هذا كان السبب الرئيسي في نجاح الشركة، فضلا عن دور شبكة المعارف”.

واختتمت حديثها بالقول “نقوم بعرض أعمال شركتنا على المستثمرين، واليوم نحن نعمل مع العديد من الشركات و العملاء”.

دورات جديدة للبرنامج

منذ بداية أيلول/سبتمبر الجاري، بدأت مجموعة جديدة من القادمين الجدد رحلتهم إلى ريادة الأعمال ضمن البرنامج الخاص بمنظمة (Forward Incubator)  وهو متوفر عبر خدمة (أون لاين) ومجانا وليس محصورا في هولندا، بل على مستوى أوروبا وبإمكان أي لاجئ أو وافد جديد في أي دولة أوروبية المشاركة في هذا البرنامج.

ويتضمن البرنامج حاليا ورش عمل أسبوعية احترافية حول ريادة الأعمال، إضافة لدعم ومتابعة مباشرة بشكل أسبوعي من قبل المدربين والاختصاصيين، حيث يعمل البرنامج لتطوير فكرة عمل لأي شخص بحيث تصبح حقيقة واقعية.

بقي أن نقول إنه بإمكان كل شخص يريد معرفة المزيد من المعلومات حول برنامج (Forward Incubator) وكذلك الراغبين للانضمام له من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج عبر الرابط التالي :

http://bit.ly/Forward_incubator_international

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى