اقتصاد واعمال

رئيسة المفوضية الأوروبية تكشف عن خطة نهوض.. واتفاقية “دبلن” نحو الإلغاء

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

كشفت رئيسة المفوضية الأوروبية” أورسولا فون دير لاين”، عن جهود الاتحاد الأوروبي للتغلب على جائحة كورونا التي تسببت في ركود يعد الأسود في تاريخه.

المسؤولة الأوروبية قالت في خطابها السنوي عن حالة الاتحاد أمام البرلمان الأوروبي في بروكسل اليوم الأربعاء: إن ​”الاتحاد الأوروبي​ يستهدف جمع 30% من التمويل اللازم لخطة التعافي من ​الأسواق المالية​ عبر السندات الخضراء”.

وأضافت: “نحن نقود العالم في التمويل البيئي ونعتبر أكبر مُصدر للسندات الخضراء حول العالم، والآن نستهدف جمع 30% من صندوق التعافي المقرر من خلال هذا النوع من ​الديون​”.

كما طرحت أهدافا طموحة لمنح دول الاتحاد الـ27 مرونة أكبر في التصدي للأزمات في المستقبل.

وكان قادة الاتحاد الأوروبي وافقوا في شهر تموز/ يوليو الماضي على اقتراض 750 مليار يورو من الأسواق العامة في العام المقبل، في مسعى لتمويل جهود التعافي من تداعيات جائحة كورونا.

وخلال خطابها أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أن الاتحاد يستهدف خفض انبعاثات ​الكربون​ بنحو 55% على الأقل بحلول عام 2030، بدلا من المستهدف سابقا عند 40%.

اقرأ أيضا: رغم المخاوف من كورونا وبريكست .. ارتفاع معنويات المستثمرين في ألمانيا

ودعت إلى زيادة الاستثمارات في التكنولوجيا، لتحسين قدرة أوروبا على منافسة الصين والولايات المتحدة.

وفي موضوع الهجرة إلى دول الاتحاد، كشفت “دير لاين” بأن المفوضية تريد ”إلغاء“ ما يسمى بـ ”إجراء دبلن“، الذي يُحمل أول بلد يدخله المهاجر، مسؤولية طلبه للجوء.

وقبل أسبوع من تقديم تعديل منتظر جدا لسياسة الاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة، قالت رئيسة المفوضية : “يمكنني أن أعلن أننا سنلغي إجراء دبلن ونستبدله بنظام أوروبي جديد لإدارة الهجرة، وستكون هناك آلية جديدة قوية للتضامن”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى