أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

خسائر صندوق الثروة السيادية النرويجي تتجاوز 74 مليار دولار في ثلاثة أشهر

أخبار العرب في أوروبا – النرويج

أعلن صندوق الثروة السيادية النرويجي، الأكبر في العالم، أمس الخميس، أنه سجل خسارة تقدر بـ 653 مليار كرونة نرويجية (نحو 74.2 مليار دولار) في الربع الأول من العام الجاري 2022، وذلك مع تضرر الأسهم والسندات بالأزمة الروسية الأوكرانية وغيرها من الأحداث العالمية لاسيما استمرار جائحة كورونا.

والصندوق الذي تبلغ قيمته 1.3 تريليون دولار تراجع عند 4.9% سالب في الفترة ما بين يناير/ كانون الثاني ومارس/ آذار الماضيين.

في هذا السياق، قال”تروند جراندي” نائب الرئيس التنفيذي للصندوق في بيان :”تميز الربع الأول باضطراب جيوسياسي أثر على الأسواق العالمية”، مؤكدا أن “العائد كان سلبيا لكل من الأسهم والدخل الثابت لكنه إيجابي للعقارات غير المدرجة”.

يشار إلى أن الصندوق النرويجي استثمر إجمالا 70.9 % من أمواله في الأسهم بنهاية مارس/ آذار 2022.

بينما تم استثمار 26.3 % في الدخل الثابت، و2.7% في العقارات غير المدرجة، و0.1 % في البنية التحتية للطاقة المتجددة غير المدرجة.

اقرأ أيضا: الشرطة النرويجية ترفض طلبا لمنظمة متطرفة بتنظيم مظاهرة لحرق القرآن

وكانت الأزمة الروسية الأوكرانية قد تسببت في ضربة للأسواق العالمية إضافة لضربة جائحة كورونا بقيادة المتحور أوميكرون، ما تسبب في ارتفاع التضخم الذي أدى إلى انخفاض قيمة السندات الحكومية.

جدير بالذكر أن صندوق الثروة السيادية النرويجي تأسس في 1996، ويستثمر عائداته من قطاع النفط والغاز النرويجي ويمتلك حصصا في نحو 9300 شركة على مستوى العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى