تقاريرمجتمع
أخر الأخبار

بمقدار 10 اضعاف.. وزير داخلية برلين يدعو لاستقبال المزيد من اللاجئين

أخبار العرب في أوروبا – برلين

أعرب وزير الداخلية في مقاطعة العاصمة الألمانية، برلين، “أندرياس جايزل”، عن ترحيبه بتوجه الحكومة الاتحادية لقبول المزيد من اللاجئين العالقين على الجزر اليونانية، وذلك بعد أيام قليلة من الحريق، الذي اندلع في مخيمات للاجئين على جزيرة ليسبوس اليونانية.

الوزير الألماني اعتبر، أنه لا يجب الاكتفاء بالأرقام، التي أعلن عنها من قبل الحكومة، ولا سيما في ظل استعدادات الكثير من المدن والبلديات لاستقبال المزيد من اللاجئين، مشيراً إلى أن توجه إلى اليونان سابقاً للاطلاع عن قرب على الأوضاع، التي يعيش فيها اللاجئون هناك.

وكان السكرتير العام للمجلس الأعلى العربي الألماني _ برلين “حذيفة المشهداني” قال لـ”أخبار العرب في أوروبا”: أن “المجلس شارك في اجتماع مع حكومة برلين وممثلين عن الجمعيات الألمانية وممثلي الاحزاب الألمانية أمس الأربعاء، للاتفاق على آلية للاستقبال الأطفال من مخيم موريا (اليونان) بشكل عاجل وتقديم لهم الرعاية الصحية والإنسانية الأخرى”.  

10 أضعاف..

“المشهداني” أوضح أن “الاجتماع وضع جدول زمني سريع التطبيق للاستقبال اللاجئين من اليونان في مدينة برلين لأن الوضع في مخيمات اليونان سيء للغاية ولا يصلح للعيش الكريم للانسان “.

ودعا المجلس العربي الأعلى في برلين وزير الداخلية الاتحادي “هورست زيهوفر” إلى سحب قراره بشأن عدم استقبال اللاجئين في برلين ومراعاة الظروف الإنسانية والمعيشية الصعبة التي يعيشها اللاجئ السوري والعراقي والفلسطيني وغيرهم في اليونان.

د – حذيفة المشهداني

وزير داخلية برلين “أندرياس جايزل” كتب عبر صفحته الخاصة على تويتر، إلى أن رفع عدد اللاجئين، الذين ستستقبلهم ألمانيا بمقدر 10 أضعاف، مؤشر استجابةٍ جيدة من قبل حكومة المستشارة “أنجيلا ميركل”.

من جانبه، أرسل المجلس الأعلى العربي الألماني _ برلين الذي مقرهُ المركز الألمانيDAZ العربي _ برلين رسالة شكر الى المستشارة الألمانية ووزير الداخلية الاتحادي الألماني على استجابتهم لرسالة المجلس السابقة بشأن اللاجئين، مشيراً إلى أن “دور وزير الداخلية البرليني “كايزل” بشأن اللاجئين في مخيم موريا وسفره الى اليونان والإشراف على عملية نقل اللاجئين من اليونان الى المانيا وتوفير العيش الكريم لهم.

اشراف ومساعدة..

ويستمر المجلس الأعلى العربي الألماني اجتماعاته مع الحكومة الاتحادية والبرلينية للمساعدة والاشراف، على استقبال وترتيب وضع اللاجئين في برلين.

تصريحات وزير داخلية برلين”جايزل” جاءت بعد لقائه رئيس المفوضية اليونانية للاجئين “فيليب لوكليرك” والسفير الألماني في أثينا، “إرنست رايشيل”، وممثلي المنظمة الدولية للهجرة (IOM).

آلاف المشردين بعد اندلاع حريق ضخم بمخيم “موريا”

واتفقت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” مع وزير الداخلية الألماني “هورست زيهوفر” على استقبال نحو 1500 مهاجر من الجزر اليونانية .مشيرة إلى أنه “من المخطط استقبال عائلات لديها أطفال اقرّت اليونان بحاجتهم الفعلية إلى الحماية، وتمّت مناقشة هذا المقترح مع الحكومة اليونانية”.

اقرأ أيضا: “كارثة موريا”.. آلاف المهاجرين ينامون في العراء

وكانت “زاسيكا إسكين” رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، قد دعت لبت بإيواء ألمانيا لعدد من اللاجئين يتألف من أربعة أرقام، وهو يعني بين 1000 وحتى 9999 لاجئ.

كما سبق لوزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر أن أعلن الجمعة الماضية عن نية بلاده استقبال ما يتراوح بين 100 و150 قاصراً من إجمالي 400 قاصر غير مصحوبين بذويهم سيُجرى نقلهم من اليونان إلى دول أوروبية أخرى، موضحاً أنه “من المخطط في الخطوة التالية التحدث مع أثينا حول استقبال العائلات المصحوبة بأطفال”.

وأرسلت المانيا الدفعة الأولى من مساعدات مقدمة من هيئة الإغاثة الفنية (THW) إلى العاصمة اليونانية أثينا، وتشمل نحو 1400 سرير وكيس نوم بالإضافة إلى 78 خيمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى