اقتصاد واعمال

ألمانيا بصدد إضافة ديون جديدة في موازنة العام المقبل

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

تعتزم ألمانيا إدخال ديون جديدة في موازنة الحكومة الاتحادية لعام 2021، بقيمة نحو 96 مليار يورو، وذلك بهدف مكافحة تداعيات أزمة جائحة كورونا، وفقا لوزير المالية” أولاف شولتس”.

الوزير أضاف في تصريحات اليوم الجمعة، أنه من المقرر تعليق مبدأ الحد من الديون المنصوص عليه في الدستور الألماني العام المقبل أيضا.

يأتي هذا في وقت وصل حجم الديون الجديدة في موازنة هذا العام إلى مستوى قياسي، قيمته نحو 218 مليار يورو.

كما قررت الحكومة الألمانية حزمة إجراءات بالمليارات للحفاظ على الوظائف والشركات، إلى جانب تدعيم الاستثمارات في تكنولوجيات المستقبل.

ووفقا للمالية الألمانية فإن “عدم القيام بأي شيء سيكون أكثر تكلفة”. ومن المقرر تسوية الديون الجديدة خلال الفترة من عام 2026 حتى عام 2042.

وكان إجمالي الناتج المحلي لألمانيا تراجع في الربيع الماضي إلى مستوى قياسي بسبب الإغلاق المرتبط بجائحة كورونا.

وتتوقع الحكومة الألمانية أن ينخفض الإجمالي بنسبة 5.8 %  للعام بأكمله. وسيكون هذا أسوأ ركود في تاريخ ألمانيا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضا: إيطاليا.. انخفاض مستوى التوظيف في الربع الثاني من العام 2020

ورغم ذلك، فإن معنويات المستثمرين في ألمانيا ارتفعت على نحو غير متوقع خلال أيلول/سبتمبر الجاري، وفقا لتقرير صدر الثلاثاء الماضي عن معهد “زد.إي.دبليو” للأبحاث الاقتصادية.

وبحسب المعهد فإن هذا الارتفاع يشير إلى الثقة في التعافي من أزمة كورونا، رغم المخاوف المتعلقة بتعثر محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) وتأثير ذلك على أكبر اقتصاد في الاتحاد، فضلا عن زيادة حالات الإصابة الجديدة بكورونا في ألمانيا والقارة العجوز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى