قانون

آخر دولة أوروبية.. ألمانيا تصدر قانونا يمنع إعلانات التبغ

 أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أقر المجلس الألماني الاتحاد “بوندسرات” أمس الجمعة، قانونا يوسع دائرة حظر الإعلانات عن التبغ في ألمانيا التي تعد البلد الوحيد في الاتحاد الأوروبي لاتزال تسمح بهذه الإعلانات.

المجلس صادق بشكل نهائي على قانون أصدره في أيار/ مايو الماضي، الائتلاف الحاكم بعد مفاوضات شاقة بين أطراف الائتلاف حول هذا القانون .

 وينص القانون على حظر كلي لإعلانات التبغ في دور السينما خلال الأفلام المخصصة لليافعين، اعتبارا من مطلع العام المقبل. كما ينص على حظر توزيع السجائر بشكل مجاني، خلال الفعاليات بما فيها الحفلات الموسيقية.

 لكن القانون سيكون مطلع العام 2022 حظرا كليا لإعلانات التبغ في جميع الأماكن في ألمانيا، على أن تشمل السجائر الإلكترونية اعتبارا من عام 2024.

ورغم أن القوانين الألمانية تمنع الإعلان عن التبغ في الإذاعة والتلفزيون والصحافة الورقية والإلكترونية، لكن لا تزال ألمانيا البلد الأوروبي الوحيد الذي يسمح بوضع إعلانات التبغ في الشوارع ودور السينما.

وسبق أن أسقط البرلمان الألماني قبل أربع سنوات، مشروع قانون مشابه تم الموافقة عليه من قبل الحكومة، وذلك بسبب معارضة كتلة المحافظين بزعامة المستشارة الألمانية” إنغيلا ميركل”.

لكن كتلة المحافظين ضمن الائتلاف الحكومي عادت وغيرت موقفها نهاية العام الماضي.

اقرأ أيضا: المانيا تطالب حاملي تأشيرات “شنجن” المنتهية بالمغادرة

الجدير ذكره، أن أسعار التبغ في ألمانيا تعد الأرخص مقارنة مع معظم الدول الأوروبية، كما أن عدد المدخنين في ألمانيا يتجاوز الـ 16.3 مليون مدخن، لتحتل بذلك مركزا بين أول عشر دول في العالم من ناحية كثرة عدد المدخنين.

وتراجع عدد المدخنين في هذا البلد بنسبة ضئيلة، حيث لم تتجاوز بين الرجال نسبة 0.9% في المتوسط سنويا خلال الـ 25 سنة الماضية، في حين بلغت نسبة التراجع 0.3% بين النساء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى